وزارة الزراعة
وزارة الزراعة


روشتة نصائح للتعامل مع أشجار الزيتون لتفادي تعفن الجذور

عادل إسماعيل

الأربعاء، 14 أبريل 2021 - 06:56 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، روشتة نصائح للتعامل مع  أشجار الزيتون خلال شهر أبريل الجاري للحماية من الإصابة بالآفات ولزيادة وجودة الإنتاج.

 

يأتي ذلك بناءا علي تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف دكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي.

 

1ـ  يجب على مزارعي أشجار الزيتون خلال شهر أبريل الجاري، التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة. 

 

2ـ يجب على مزارعي أشجار الزيتون خلال شهر أبريل الجاري التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة. 

 

3ـ يجب على مزارعي أشجار الزيتون خلال شهر أبريل الجاري، ضبط عمليات الري وعدم الإفراط في الري، تروي الأشجار المثمرة قبل تفتح الأزهار . 

 

4- عن تسميد الأشجار التي تروي بالغمر ،يجب على مزارعي أشجار الزيتون خلال شهر أبريل الجاري، إضافة 300 جم سلفات نشادر  لكل شجرة، للأشجار أكبر من 3 سنوات، ويتم إضافة 150 جم سلفات نشادر لكل شجرة،  للأعمار الصغيرة أقل من 3 سنوات. 

5 ـ تسميد الأشجار التي تروي بالتنقيط، يجب على مزارعي أشجار الزيتون خلال شهر أبريل الجاري، أن يضاف فيالرية الأولي 1 كجم نترات كالسيوم للفدان، وفي الرية الثانية، يضاف 2 لتر  حامض نيتريك للفدان وفي الرية الثالثة يضاف 3 كجم سلفات نشادر  للفدان، وفي الرية الرابعة يضاف 3 كجم نترات نشادر  للفدان، وفي الرية الخامسة يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم  للفدان، أما الرية السادسة يضاف 2 كجم سماد مركب 19 / 19 / 19 للفدان .

 

6- عند التسميد الورقي، يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر و يكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار يكرر و يتم كالأتي، 350 جم حديد مخلبي مع 150 جم زنك مخلبي مع 150 جم منجنيز مخلبي مع 75جم ماغنسيوم مع 50جم بوركس مع 50جم سلفات نحاس مع 200جم يوريا.

 

7- عند البدء في برنامج الري يجب على مزارعي أشجار الزيتون خلال شهر أبريل الجاري، مراعاة أن يكون معدل 3 ريات في الأسبوع لتفادي أعفان الجذور.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة