وداعا «رمضان الستينيات».. كيف كان المصريون قبل عشرات السنين؟
وداعا «رمضان الستينيات».. كيف كان المصريون قبل عشرات السنين؟


وداعا «رمضان الستينيات».. كيف كان المصريون قبل عشرات السنين؟

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 14 أبريل 2021 - 10:49 ص

في رمضان 2021، لا يزال العالم وفي قلبه مصر يعاني من تداعيات جائحة كورونا، والتي حلت لتسحب من المصريين كثير من العادات التي حافظوا عليها وكانت متواجدة خلال فترة الستينيات والسبعينيات بوضوح. 

 

خطب دينية

 

على مدار تاريخها احتفظت مساجد القاهرة التاريخية بمجموعة من الخطب المميزة، وتحديدًا خلال فترة من قبل أذان المغرب ثم ما بين صلاة التراويح، ولكن بعد تدابير وزارة الأوقاف في رمضان 2021 المرتبطة بجائحة كورونا باتت هذه الخطب غير موجودة واقتصر الأمر على صلاة الجمعة.

 

الكنافة البلدي

 

صحيح أن الكنافة البلدي لا تزال موجودة، وتحديدًا في القرى، لكنها كانت خلال فترة الستينيات والسبعينيات هي المسيطرة على المشهد، قبل أن تدخل الماكينات ليصبح كل شيء بالآلات الآن في إنتاج الكنافة والقطايف.


 

موائد الرحمن والمطاعم 

في القرن الماضي، لم يخل شهر رمضان من موائد الرحمن والتي لم تكن تقتصر فقط على الفقراء لكنها كانت تمثل أحد مظاهر الإفطار الجماعي في القاهرة والمحافظات، لكنها تضاءلت كثيرًا خلال السنوات الأخيرة، ثم جاء فيروس كورونا ليوقفها تماما.

 

الأمسيات الرمضانية

 

واحدة من المظاهرة المميزة لشهر رمضان الكريم في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي؛ إذ كان المجال واسعا أمام حلقات الذكر والتواشيح والأمسيات التي تشهد عروضا فنية كذلك، ولعل كل هذه المظاهر عرضتها «ماسبيرو زمان» في فيديو مميز نشرتها قبل عامين.

 

الأوبريت 


كان التلفزيون المصري كذلك شديد الحرص على إنتاج الأوبريتات الخاصة بشهر رمضان والتي يقدمها المشاهير أو الأطفال.. وهذا أوبريت نادر للتلفزيون المصري:

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة