رمضان في «بلاد الذهب».. «الأبريه» للصائمين وﺨﻔﺾ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ  رمضان في «بلاد الذهب».. «الأبريه» للصائمين وﺨﻔﺾ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ 

حكايات| رمضان في «بلاد الذهب».. «الأبريه» للصائمين وﺨﻔﺾ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ 

محمد علي الأربعاء، 14 أبريل 2021 - 11:51 ص

«ميسيه آنا ناليه».. هذه الكلمات يستقبل أبناء النوبة شهر رمضان وتعني في اللغة النوبية «يعود عليكم رمضان بالخير»، ويتبادل أبناء النوبة هذه العبارة للتهنئة بحلول شهر رمضان.

 

ويختلف شهر رمضان في «بلاد الذهب» عن غيره من المحافظات الأخرى، فشهر الصيام عادات وطقوس عند النوبيين الذين لا يزالون يحتفظون بها حتى الآن، ومع اختلاف هذه العادات يبدو التباين في نوعية الأكلات والمشروبات عند أبناء النوبة، ومن أشهر المأكولات على مائدة رمضان عند أهل النوبة (الأتر) و(الويكة) ومشروب (الأبريه).


 
يظهر «الأبريه» بوضوح ليروي عطش الصائم في بلاد الذهب؛ حيث يعد المشروب الرسمي على مائدة إفطار النوبيين، وهنا تقول «سهير محمد – 50 عامًا»: «ﻳﺘﻜﻮﻥ ﺍلأﺑﺮﻳﻪ ﻣﻦ ﺧﻠﻴﻂ ﻣﻦ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﻘﻤﺢ ﺑﺎلإﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﺬﺭﺓ ﻭﺍﻟﺨﻤﻴﺮﺓ، وتخلط المكونات ثم تترك لتﺘﺨﻤﺮ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻳﻮﻡ إﻟﻰ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﺣﺴﺐ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﻮ، ﻭﻳﺨﺒﺰ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺝ ﺍﻟﺪﻭﻛﺔ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻃﺒﻘﺔ ﺭﻗﻴﻘﺔ ﺛﻢ ﻳﺘﺮﻙ ﻟﻴﺠﻒ، ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺘﻢ ﺗﻔﺘﻴﺘﻪ إﻟﻰ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺻﻐﻴﺮﺓ».

 

لا يتم تصنيع الأبريه في شهر رمضان بل قبلها ﺑﻔﺘﺮﺓ ﻛﺎﻓﻴﺔ لكي تكون هناك ﻓﺮﺻﺔ لإﺭﺳﺎﻟﻪ إﻟﻰ ﺍﻷﻫﻞ ﻭﺍﻷﻗﺎﺭﺏ ﺍﻟﻤﻐﺘﺮﺑﻴﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ، ﺑﺎلإﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻣﺸﺮﻭﺏ ﺍﻟﻜﺮﻛﺪﻳﻪ ﻭﺍﻟﺪﻭﻡ والعراديب.

 

اقرأ أيضًا|  كنافة من الصعيد «الجواني».. للمسلمين والأقباط و«ديلفري» للخليج وأوروبا

 

وبعد تحضير الأبريه يتم إضافة بعض العصائر مثل ﺍﻟﻠﻴﻤﻮﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﺮﻛﺪﻳﻪ ﺃﻭ ﺃي ﻧﻮﻉ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺼﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﺮﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺸﺎﺋﻊ ﻳﺨﻠﻂ ﺑﻌﺼﻴﺮ ﺍﻟﻠﻴﻤﻮﻥ.

 

وﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﻀﻠﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﻴﻦ، ﺣﻴﺚ ﻳﺨﻔﺾ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ، ﻭﻧﻈﺮﺍ ﻟﺸﺪﺓ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻓﻬﻮ ﺃﻳﻀﺎ ﻳﺨﻔﻒ ﺍﻟﻌﻄﺶ.

 

أما «منى عبده – 48 عامًا» فتحدثت عن الصلابة وهي عجينة أشبه بـ«الكريب»، ويتم صنعها على صاج مخصص لها وتكون بالحليب والسمنة، بالبامية «الويكا» أو «الإتر» أو ما يشبه الملوخية، وهي من الأكلات الأخرى التي يتميز بها أهل النوبة.

 

و«الإتر» من أشهر المأكولات النوبية التي يعتاد عليها النوبيون؛ حيث تشبه الملوخية، ولكن يُضاف عليها أوراق السبانخ، وبعض التوابل، ويتم وضع البامية المطحونة عليها، مع استخدام «المفراك» لهرسها.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة