النوم فى نهار رمضان
النوم فى نهار رمضان


حكم النوم في نهار رمضان

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 14 أبريل 2021 - 12:00 م

يأتى شهر رمضان فرصة للبشرية للتقرب فيه إلى الله، فهو شهر عظيم مبارك، تفتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات لكن بعض الناس يغفلون عن استغلال هذا الشهر ويقومون بارتكاب عادات وأفعال سيئة.

الكثير من الناس ينامون من بعد الفجر وحتى قرب صلاة المغرب فى رمضان وذلك حتى لا يشعرون بحر اليوم ولا بالصيام وهذه عادة سيئة غير مستحبة فى رمضان، فالصوم يتطلب الشعور بالجوع ومعاناة الفقراء الذين يتألمون من فقر الطعام والمال، وليس النوم للهرب من تلك التجربة الروحانية الرائعة.
وقد أكدت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية النوم أكثر النهار فى رمضان لا يبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح، إلا أنه يكون قد فوت على نفسه فضل، قال الإمام النووى فى «روضة الطالبين وعمدة المفتين» : ولو نام جميع النهار صح صومه على الصحيح المعروف.
وقال الإمام بن قدامة فى «المغنى» النوم لا يؤثر فى الصوم سواء وجد فى جميع النهار أو بعضه.
ولكن عد المالكية الأكثار من النوم فى نهار رمضان من المكروهات: قال العلامة الحطاب فى «مواهب الجليل فى شرح مختصر خليل «فرع»: من المكروه.. الإكثار من النوم بالنهار، نقلها القاضى عياض وابن جزى.
ولا شك أن ثواب الصائم على قدر مشقته فى الصوم، لقول النبى صلى الله عليه وسلم واله وسلم للسيدة عائشة رضى الله عنها: «إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك» رواه الحاكم فى «المستدرك»


* حمادة سليم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة