صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الزراعة تكشف تفاصيل إطلاق الحملة القومية ضد مرض الجلد العقدي.. فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 14 أبريل 2021 - 12:20 م

قال مدير مديرية الطب البيطري بالجيزة د.أشرف إسماعيل، إن وزارة الزراعة أطلقت الحملة القومية ضد مرض "الجلد العقدى" وجدري الأغنام والماعز، مشيرا إلى أنه منذ فترة معينة كانت الحملات تتم في نفس التوقيت على مستوى محافظات الجمهورية.

 وأضاف "إسماعيل" خلال لقائه،  ببرنامج "هذا الصباح " عبر فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء 14 أبريل، أنه تم البدء بالحملة  فى 3 أبريل الجاري وتم تحصين مليون وربع رأس ماشية، أبقار، ماعز، وإجمالي 50 ألف رأس ماشية في محافظة الجيزة فقط.

 وتابع: "يأتي ذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية ورفع كفاءة القرى، وتطوير للمجازر وإيقاف الإجازات خلال فترة رمضان والأعياد، وتوفير مجازر مفتوحة وفرق متكاملة تجوب المحافظة" مشيرا إلى أن تحصين الثروة الحيوانية ترفع القيمة الاقتصادية للحيوان خاصة في حالة الاصابة فإنه سيتكلف علاجات وخسارة اقتصادية للمربى، ويؤثر على إدرار اللبن.


 وأشار"إسماعيل" إلى أن الوزارة وفرت الأدوات الخاصة لعمليات التعقيم من اللقاحات التي تأتي من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وكل حيوان يتم حقنه بسن معين عن الآخر لعدم انتقال العدوى ويرافقه مجموعة من الفريق الارشادى لتوعية المواطنين والمربين ، لافتأ إلى أن تطعيم الحيوان يعطى مناعة له ورفع القيمة الاقتصادية للمربى والتي تستمر على مدار العام، خاصة أنه تنفيذ الحملة القومية للحمى القلاعية في مارس الماضى.

 
وأوضح أن محافظة الجيزة تمتلك حاليأ 17 مركزت للتطعيم يتبعه عدد كبير من القرى ويتم التحصين فى جميع القرى حاليأ ويتم التوجه إلى الوديان المعينة  مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا من عمليات التباعد والمطهرات، وتعاون مع جميع الجهات الأخرى مع وجود لجان بالأسواق لتحصين الحيوانات خاصة مع وجود قرار بعدم نقلهم من مكان لآخر بدون تحصين وترقيم لضبط الأسواق وتحصين الثروة الحيوانية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة