د. محمد حسن البنا د. محمد حسن البنا

بسم الله

نموذج مكافحة الفساد

محمد حسن البنا الأربعاء، 14 أبريل 2021 - 06:20 م

أشاد رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى، بالتجربة المصرية، وقال إنها خير مثال، فقد مرت مصر بظروف صعبة فى السنين الخمس أو الست الأخيرة، لكنها بحكمة الرئيس عبد الفتاح السيسى نجحت فى أن تبعث برسائل قوية. واستلهاما لتلك التجربة. وأن ظروف العراق فى الفترة الأخيرة مشابهة لظروف مصر، وقد نجحت مصر فى محاربة الفساد، وفى تقليل اعتماد المواطن المصرى على الدولة، بالاعتماد على القطاع الخاص، وحققت مصر نجاحا كبيرا فى توفير التعليم وفى ملف التعمير، بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة، لكنها بالحكمة والصبر نجحت. والعراق بإمكانه الاستفادة من الخبرات والكفاءات المصرية فى كثير من المجالات.
هكذا يتحدث قادة العالم عن مصر. وهكذا تصبح مصر رائدة فى تنفيذ إستراتيجية وبرنامج لمكافحة الفساد. ويصبح ما تقوم به الأجهزة الرقابية نموذجا يطلبه العديد من الدول العربية والأفريقية. يبقى أمامنا جزئية مهمة خاصة بالمواطن والمسئول فى كل جهة حكومية أو خاصة، حتى نوقف هذا الإهدار للمال العام والخاص الذى يتم فى بعض المصالح الحكومية، خاصة المحليات. وهو ما أكدت عليه الدكتورة غادة والى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة مدير مكتب الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات بضرورة مكافحة الفساد نظرا لتأثيره السلبى على الاقتصاد العالمى وزيادة كلفته. ويتم ذلك بكل السبل من خلال القوانين والتحول الرقمى. وأن يكون هناك دور أكبر للقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى فى مكافحة الفساد. وتستضيف شرم الشيخ فى ديسمبر القادم مؤتمرا دوليا لمناقشة قضية الفساد بمشاركة عدد كبير من الدول.
وبالرغم من جهود مكافحة الفساد إلا أن لدينا البعض من ضعاف النفوس، أو بالأحرى منعدمى الضمير يمدون أيديهم بدفع أو أخذ رشوة. وأقرب مثال لذلك رئيس مدينة بالغربية، داهمت حملة أمنية أمس مكتبه بمحافظة الغربية وقامت باصطحابه وأحد المقاولين القائم بأعمال مشروعات بالمدينة إلى جهات التحقيق. فى قضية فساد جديدة. وكشفت مصادر أن الحملة دخلت مكتب رئيس المدينة بشكل مفاجئ، وتم القبض عليه والمقاول.
المحليات تحتاج إلى نسف بالديناميت!.
دعاء: اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن.
 

 

 

 

الاخبار المرتبطة

محمد درويش يكتب: نقطة فى بحر محمد درويش يكتب: نقطة فى بحر السبت، 15 مايو 2021 07:49 م

 

  أحمد جلال يكتب: صباح جديد أحمد جلال يكتب: صباح جديد السبت، 15 مايو 2021 06:28 م

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة