د. محمد حسن البنا د. محمد حسن البنا

يوميات الأخبار

«منقول».. كلمة سيئة السمعة!

محمد حسن البنا الأربعاء، 14 أبريل 2021 - 06:31 م

«هذه الكلمات لخصت حياتنا البئيسة مع السوشيال ميديا. وأسوأ ما فيها كلمة منقول.
والتى تفتح باب جهنم بنشر الشائعات»

من المهم أن تكون متيقظا وحاضرا. من المهم أن تكون واعيا. من المهم أن تكون قادرا على فهم الحقيقة من الخيال.

نعم مطلوب ألا تصدق كل ما يقال أو يذاع أو ينشر عن بلدك سوى من المصادر الرسمية. وعلى الحكومة أن تكون أكثر شفافية ووضوحا، ولا تترك ثغرة ينفذ منها أهل الشر. ومن المهم ألا تكون كالببغاء ينشر ما يصله، أو يردد ما يقوله الآخرون. لقد انتشر على صفحات السوشيال ميديا كلمة "منقول"، وللأسف هى كلمة تحمل كل المعانى الخبيثة، وأصبحت كلمة سيئة السمعة!.

أصدقكم القول، الفضل فى هذه اليوميات للقارئة العزيزة نورة إبراهيم حسين. رسالة مقتضبة، لكنها تحمل أبلغ المعانى، وتختصر أفضل الكتب والمقالات فى جملتين. تقول: "يا دكتور محمد، نعم اكلاشيه للمشاعر دلوقتى عاوز تمنى، عاوز تعزى، موجود. عاوز تدعى لحد، أو تدعى عليه برده موجود، عاوز أكيد تشهّر وتلمح وتلقح على حد، عز الطلب. اختار ودوس على الزر، وابعت بلا أى إحساس، وبلا أى مجهود، لا تفكير ولا ورق ملون ومعطر، ولا خصوصية. إللى بيتبعت لك بيتشير لغيرك. اختفت الروح واختفت معها الإنسانية والفرحة، زمان كان فيه فرحة وسعادة وأمل، وانت منتظر رسالة تخصك، وحدك باسمك، ممكن توصل بعد أسابيع أو حتى شهور، المهم إنها لك انت وبس، بكل سطورها، وتحتفظ بيها، يمكن العمر كله من غير ما حد يعملها دليت. حبيت أقولك واشاركك معايا معرفش ليه؟؟ يمكن لأنها مشكلة وأزمة نفسية للكثير وخصوصا الكبار وأنا أولهم. آسفة للإزعاج.. وشكرا لحضرتك".

هذه الكلمات لخصت حياتنا البئيسة مع السوشيال ميديا. وأسوأ ما فيها كلمة "منقول". والتى تفتح باب جهنم بنشر الشائعات. والأسوأ ترديد ما ينشر دون التأكد من صحته ودقة المعلومات التى ينقلها. وغالبا ما تكون لزعزعة الاستقرار، وهز ثقة المواطن فى حكومته وقيادته. لقد أصبحت الفبركة صناعة خبيثة رديئة، يحترفها كتائب إليكترونية إخوانية إرهابية تستهدف تدمير الوطن. لهذا وجب علينا التصدى لها بكل قوة. وبالطبع يحترفها أعداء مصر.

صحيح لا تتأخر الحكومة عن الرد والتفنيد والتصحيح، لكن هذا لا يكفى. من الواجب أن يساعد المواطن حكومته بوعيه، وإدراكه لأهداف ونوايا جماعة الشر. وأن يفوت عليهم نواياهم الخبيثة.

ومن الواجب أن تتصدى الهيئات الإعلامية والصحفية لهؤلاء المجرمين. لقد نجح المركز الإعلامى لمجلس الوزراء فى تفنيد الشائعات التى تبثها الكتائب الإليكترونية الإخوانية.

ولا يترك لها مساحة تعبث من خلالها فى عقل المواطن. ولا يترك لها مجال تستطيع أن تدخل منه إلى الشعب، ويوضح الحقائق أولا بأول، حتى أنهم فى ذات مرة بثوا شائعة عن التخلص من النفايات الطبية الخاصة بمستشفيات العزل بطرق عشوائية غير آمنة، تواصل المركز فورا مع وزارة الصحة والسكان والتى أكدت أنه لا صحة للتخلص من النفايات الطبية الخاصة بمستشفيات العزل بطرق عشوائية غير آمنة.

قالت الوزارة إنه يتم الالتزام بكافة إجراءات مكافحة العدوى المتبعة، والتخلص الآمن من النفايات الطبية، طبقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية والبروتوكول المتبع للوزارة، سواء فيما يتعلق بنفايات حالات كورونا أو غيرها، مع إجراء عمليات التفتيش والمتابعة الدقيقة لضمان الالتزام بهذه الإجراءات.

وتتم توعية المتعاملين مع تلك النفايات بأهمية استخدام مهمات الوقاية، وأدوات التطهير. ويتم وضع المخلفات داخل أكياس حافظة ذات لون أحمر، مخصصة لحفظ النفايات الطبية، غير مُنفذة للسوائل تماماً حتى لا تسمح بخروج أى سائل منها، إلى جانب تميزها بقوة التحمل والمتانة لاستيعاب كميات النفايات المستخرجة يومياً من غرف المستشفيات، ونقلها إلى محطات النفايات الطبية. والتخلص منها بالطرق الآمنة من خلال عمليات الدفن والحرق.

من مذكراتى

قريتى الكفر الجديد بالدقهلية، كقرى مصر العظيمة، تذخر بالأعلام والمفكرين، ولى الفخر بالانتساب إليها، اليوم أتذكر معكم علما من أعلامها، الراحل الأستاذ الدكتور محمد رجب البيومى، عميد كلية اللغة العربية بالمنصورة سابقاً، والأستاذ المتفرغ بقسم الأدب والنقد بجامعة الأزهر، ورئيس تحرير مجلة الأزهر.

ولد عام 1923م. نال عالمية الأزهر مِن كلية اللغة العربية بالقاهرة عام 1949م، ودبلوم معهد التربية 1950م، والماچيستير 1965م، والدكتوراه فى الأدب والنقد عام 1967م.

كتب فى مجلة الرسالة الشهيرة منذ عام 1948م وكان صديقا شخصيا لأحمد حسن الزيات والإمام عبد الحليم محمود والشيخ محمود شلتوت والشيخ محمد سيد طنطاوى، وهو تلميذ محمد فريد وجدى ومحب الدين الخطيب.

عمل مدرساً بالمدارس الثانوية، ثم انتقل إلى كلية اللغة العربية حتى أصبح أستاذا وعميدا.

وكان يكتب منذ الخمسينات بمجلة الأزهر، وتولى رئاسة تحريرها إلى وفاته وكتب أروع المقالات والافتتاحيات لها، كما كتب بالهلال والرسالة والثقافة والأديب اللبنانية وجريدة صوت الأزهر. حصل البيومى على عدة جوائز أدبية، ونال جائزة شوقى بالمجلس الأعلى للفنون والآداب بمصر سنة 1961م عن المسرحية الشعرية (انتصار).

وجائزة مجمع اللغة العربية الأولى، عن المسرحية الشعرية (فوق الأبوة) سنة1962م. نال جائزة مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1963م عن ديوانه الشعرى (صدى الأيام).

نال جائزة مجمع اللغة العربية بالقاهرة الأولى سنة 1964م، فى الدراسات الأدبية عن كتاب (الأدب الأندلسى بين التأثر والتأثير).

نال جائزة مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1965م فى التراجم الأدبية عن حياة (محمد توفيق البكرى). نال جائزة مجمع اللغة العربية سنة 1972م عن المسرحية الشعرية (بأى ذنب).

للبيومى مؤلفات عديدة فى مجال الدراسات الأدبية والعلمية منها "البيان القرآنى وخطوات التفسير البيانى، أصدره مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.

والبيان النبوى، والسيرة النبوية عند الرواد المعاصرين، أصدرته اللجنة العليا للدفاع عن الإسلام بالأزهر.

والنقد الأدبى للشعر الجاهلى، أصدره المجلس العلمى لجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض. والتفسير القرآنى. كما أصدر عددا من دواوين الشعر، إضافة إلى مؤلفات تاريخية، وسلسلة إسلاميات منها فى ظلال السيرة، وقصص للأطفال.

أعدت الباحثة عزة محمد البكرى بكلية الدراسات الإسلامية والعربية (بنات) رسالة عنه نالت بها درجة الماجيستير: بعنوان «محمد رجب البيومى: حياته وشعره» 1989م. توفى ـ رحمه الله ـ يوم السبت الموافق الخامس من فبراير سنة 2011م

الوقاية من السرطان

‎ السرطان مرض خبيث ينتشر بين الناس لأسباب بسيطة، وقد اهتمت رابطة الأطباء الأمريكيين ببحث أسبابه، وأصدرت بيانا تؤكد فيه على المواطنين الالتزام بالآتى للوقاية منه، منها:
لا تشرب الشاى فى كوب بلاستيكى.

لا تأكل أى شيء ساخن فى ورقة أو كيس من البلاستيك. على سبيل المثال: البطاطا (المقلية).
لا تقم بطهى الطعام فى الميكروويف باستخدام المواد البلاستيكية.

لأنه عندما يكون البلاستيك على اتصال بالحرارة، فإنه يخلق مواد كيميائية يمكن أن تسبب 52 نوعًا من السرطان.

تجنب شرب الكوكا كولا على الأناناس أو بعد تناول الأناناس كحلوى.
الرد على المكالمات الهاتفية مع الأذن اليسرى.
لا تأخذ الدواء الخاص بك بالماء البارد.
لا تأكل الوجبات الثقيلة بعد 17 ساعة.
اشرب المزيد من الماء فى الصباح، وأقل ليلاً.
لا تستلق على الفور بعد تناول الدواء أو بعد الوجبات.
عندما تكون بطارية هاتفك منخفضة فى الشريط الأخير لا تجب على الهاتف لأن الإشعاع أقوى 1000 مرة.

حمار الفلاح!

هذه الحكاية من الأساطير، للتسلية فى رمضان، وهى من الخيال. يحكى أن فلاحا يعمل فى أرضه، لاحظ حماره قاعد يتململ وهو شغال ومش عاجبه!! الفلاح سكت.. سكت خالص وعمل نفسه موش واخد باله لحد ما الحمار فى يوم انفجر فيه وقال له بمنتهى الغضب: بص بقى أنا بتعامل المعاملة دى ليه؟!!.

إشمعنى بتحطلى برسيم بس اما أنت بتاكل 100 صنف و100 نوع!!. الفلاح ذاهلاً: يعنى أنت عايز إيه؟!! أقدملك فى الزريبة كباب وكفتة؟!!. الحمار: زريبة إيه!! انا عايز أدخل البيت وآكل من على ترابيزة السفرة بتاعتك، أنا اللى بعمل الشغل كله وطالع عينى طول النهار وكل الخيرات اللى عندك دى أنا السبب فيها.

يبقى ماكلش ليه معاك من نفس أكلك وعلى سفرتك كمان؟!!

الفلاح وهو بيهرش فى راسه: بس انت حمار وطول عمرك بتاكل البرسيم. الحمار حزيناً: أنا كنت ساكت وكاتم شكوتى جوه قلبى، لحد ما شوفت الجيران بيعاملوا الحيوانات اللى عندهم إزاى فصعبت عليا نفسى وقررت آخد حقى أنا كمان!!. الفلاح: ماشى..

انا معنديش مانع تيجى تدخل بيتى وتاكل على سفرتى كمان، بس انت مش خايف من الأسد؟!!. الحمار: أسد إيه؟!!. الفلاح: انت مش عارف إن فيه أسد عندى فى البيت؟!!، ولو دخلت البيت هياكلك؟!!.

الحمار وقد بدت عليه الحيرة: بس إزاى عندك أسد فى البيت!!، وفضلت عايش طول السنين دى، ظهر فجأة يعنى!!. الفلاح: لا طبعاً انا مروضه وبأكله، لكن أنت غريب عنه لو شافك هياكلك!!. عرفت بقى ليه أنا كنت مانعك تدخل البيت؟!!. عرفت ليه كنت مقعدك فى الزريبة؟!!. الحمار وهو يهز ديله بعصبية وبدا الخوف عليه: أسد؟!!، يعنى أنت طول الفترة دى كنت حامينى من الأسد وأنا مش عارف!! وأنا بدل ما أشكرك مش عاجبنى؟!!، أنا مش عارف أقول لك إيه..

سامحنى. الفلاح بابتسامة خبيثة: سامحتك بس من النهاردة هتاكل وجبة برسيم واحدة بس، بدل تلاتة علشان نوفر برسيم للأسد اللى جوه علشان لو جاع هيخرج ياكلك. الحمار وافق وراح شايل الفلاح على ضهره وهو فرحان، وبيهتف يعيش حامى الحمير، وتحيا الزريبة!.
دعاء: اللهم تقبل صيامنا وقيامنا يا كريم.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

كل ذنبها.. أنها مُطلقة كل ذنبها.. أنها مُطلقة السبت، 08 مايو 2021 07:39 م
لقاح للفتاوى المضللة ! لقاح للفتاوى المضللة ! الخميس، 06 مايو 2021 07:05 م
ساويرس وهوس الترند!! ساويرس وهوس الترند!! الأربعاء، 05 مايو 2021 06:08 م
أفضل المسلسلات.. والله أعلم أفضل المسلسلات.. والله أعلم الثلاثاء، 04 مايو 2021 07:20 م

 

 كنا ومازلنا نسيجاً واحداً كنا ومازلنا نسيجاً واحداً الإثنين، 03 مايو 2021 08:47 م
النصر.. بالأرقام النصر.. بالأرقام السبت، 01 مايو 2021 06:25 م
«عويجة» أفندى وفلسفة «الشنكل»! «عويجة» أفندى وفلسفة «الشنكل»! الخميس، 29 أبريل 2021 06:22 م
بين السياسة والصحافة.. شهادات حية بين السياسة والصحافة.. شهادات حية الأربعاء، 28 أبريل 2021 05:57 م

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة