نسرين أمين
نسرين أمين


أكلة جدتى

نسرين أمين: «قطايف جدتي الأفضل على مر العصور»

ميادة عمر

الأربعاء، 14 أبريل 2021 - 08:49 م

«اللمة الحلوة والحب الدافئ ورائحة الأكل قبل الفطار».. بهذه الكلمات استعادت معنا الفنانة نسرين أمين ذكريات طفولتها فى رمضان.

وقالت: «لا أنسى لمة رمضان فى بيت جدتى وفرحتها بوجودنا معاها؛ وكانت جدتى تصنع جميع الأطعمة الرمضانية بطعم خاص وجميل وخاصة القطايف التي أعشقها بكل أنواعها سواء بالجبنة أو البسطرمة أو التى تحشى بالزبيب والمكسرات وتغرق فى الشربات».

وشرحت نسرين طريقة عمل القطايف؛ وقالت: أولا نقوم بتحضير الشربات من خلال وضع السكر والماء فى وعاء على النار وبعد الغليان نضيف عصير الليمون ونتركها تغلى لمدة 5 دقائق ثم نطفئ عليه النار ونتركه يبرد تماما.

وتابعت: عقب ذلك نبدأ فى تجهيز القطايف من خلال خلط المكسرات مع بعضها البعض بعد جرش البندق واللوز الخشن، ثم نضيف الزبيب وجوز الهند، ونحشو نصف كمية القطايف بالمكسرات، والنصف الثانى نعمله مثل القرطاس وفى زيت غزير وساخن نقلى القطايف، وبمجرد أن تأخذ اللون الذهبى نخرجها من الزيت ونضعها على مناديل مطبخ تتصفى من الزيت الزائد، ولتجعلى القطايف مقرمشة من الخارج، وهشة وطرية من الداخل أنزليها فى الشربات على أن يكون باردا ثم قلبيها وغطيها بغطاء محكم وهى فى الشربات.

وأضافت: عقب ذلك تخرجينها بعد دقيقتين على مصفاة لتصفى الشربات الزائد؛ ثم نكرر نفس العملية السابقة مع قراطيس القطايف لكن نضعها بشربات التفاح والعنب حتى يكسبها رائحة ومذاقا مميزا ومختلف عن القطايف بالمكسرات، وبعد أن تصفى قراطيس القطايف وهى مغطاة، نقوم بحشوها بالفاكهة سابقة الإعداد، أو الفراولة والكريم شانتيه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة