أكدت "كلاودبا روت" نائب رئيس البرلمان الألماني أنها التقت خلال زيارتها للقاهرة بالعديد من المسئولين المصريين على رأسهم وزراء العدل والداخلية والتضامن الاجتماعي، كما التقت رئيس مجلس النواب د.علي عبد العال وممثلي الأحزاب، بالإضافة إلى محامين حقوقيين ونشطاء بمركز النديم لرعاية ضحايا التعذيب.

وأضافت "روت" خلال لقاء مع عدد محدود من المحررين الدبلوماسيين في ختام زيارتها للقاهرة أنها لمست وجود مجتمع مدني قوي يؤمن بحقه في الحريات وهو ما يبعث على اﻷمل، في ظل ما وصفته بالانتهاكات الحقوقية مثل وقائع التعذيب وقمع المجتمع المدني وحالات الاعتقال السياسي على حد قولها.

وأوضحت نائب رئيس البرلمان الألماني أنها تحدثت عن تلك المشكلات خلال لقاءاتها مع المسئولين المصريين بكل حرية، حيث ذكرت وقائع محددة عتقاﻻت، ووعد وزير العدل بدراستها، بينما نفى وجود معتقلين سياسيين، كما بحثت قضية مقتل الباحث الايطالي جوليو "ريجيني" مع وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار ووعد بكشف ملابساتها.

وانتقدت "روت" قانون الجمعيات الأهلية ووصفته بالمقيد للمجتمع المدني كما طالبت الحكومة المصرية بتهيئة المجال لوجود مجتمع مدني قوي يساهم في بناء الدولة، مشيرة إلى أن معايير حقوق الإنسان المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة يمكن تطبيقها في جميع الدول وﻻ يوجد استثناءات بسبب ظروف معينة في دولة ما.

وحول التعاون البرلماني بين مصر وألمانيا أكدت روت انه توجد جمعيات للصداقة البرلمانية بين البلدين ستبدأ عملها في مجلس النواب خلال أيام، ولكن نحتاج لتعزيز التعاون البرلماني بين القاهرة وبرلين.