صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بوينج : 59 مليار دولار عمليات التمويل لتسليم الطائرات التجارية

إنجي خليفة

الخميس، 15 أبريل 2021 - 11:39 ص

كشفت شركة بيونج الأمريكية لتصنيع الطائرات عن تقرير توقعات السوق الحالية السنوي لتمويل الطائرات (CAFMO) لعام 2021، بالتزامن مع اختتام عام 2020 بمستويات سيولة كافية لقطاع تمويل الطائرات مع وجود ضغوط لا سيما في أسواق الديون والضرائب.

وأوضح تقرير Boeing  ، أن على مستوى صناعة الطيران ، بلغ حجم عمليات التمويل لتسليم الطائرات التجارية 59 مليار دولار أي ما يعادل انخفاضاً بنسبة 40% مقارنة مع عام 2019.

وأوضح التقرير أن تنوعّت أبرز المصادر الرئيسية لتمويلات عمليات التسليم لدى بوينج  بين النقد والديون المصرفية وأسواق رأس المال وتم تمويل 100% من عمليات التسليم من قبل أطراف ثالثة، كما نفّذ مؤجرو الطائرات عدداً كبيراً من معاملات البيع وإعادة الإيجار وارتفعت نسبة الأسطول المؤجر على مستوى الصناعة إلى 46%.

وأكد تقرير بوينج أن معدل أسواق رأس المال لأحجام الطيران كان أعلى بنسبة 70% مقارنة مع عام 2019، وساعدت البنوك التجارية في تلبية حاجة صناعة الطيران للسيولة في وقت مبكر بعد بدء الجائحة، لكن الديون المصرفية طويلة الأجل أصبحت أحد أشكال التمويل الأقل استخداماً.

وأضاف تقرير بيونج أن واصل المستثمرون من المؤسسات والصناديق التمويلية البحث عن فرص في قطاع الطيران في ظل توقف بعض الممولين مؤقتاً واتساع هامش الائتمان في القطاع، ولا تزال وكالات ائتمان الصادرات مصدر تمويل صغيراً، ولكنها بالغة الأهمية خلال الجائحة، كما شهد التمويل المدعوم بالائتمان المزيد من التقدم كمصدر تمويل تكميلي بقيمة إجمالية شكّلت 4% من مزيج التمويلات لعمليات التسليم لدى بوينج.

وقدر تقرير توقعات بوينج للسوق التجاري لعام 2020 نمو حركة الركاب بمتوسط 4% سنوياً، ومن المتوقع أن يصل حجم أسطول الطائرات التجارية العالمي إلى 48,400 طائرة بحلول عام 2039 مقارنة مع العدد الحالي وهو 25,900 طائرة.

عيوب بوينج 737 مازالت مستمرة.. نزيف العملاق الأمريكي لن يتوقف بسبب الطراز المنكوب

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة