مسجد دنقلا العجوز أول مسجد بني في السودان مسجد دنقلا العجوز أول مسجد بني في السودان

«دنقلا العجوز»..معلومات لا تعرفها عن أول مسجد بني في السودان

أمنية شاكر الخميس، 15 أبريل 2021 - 12:09 م

سُمي المسجد بهذا الاسم لأنه المكان الوحيد المقدس الذي يسجد فيه فئة الناس لربهم، وكلما زادت مساحة المسجد أطلق عليه اسم «جامع» لأنه يجمع الناس للصلاة فيه، لذلك يقول الفقهاء بأن يعتبر كل «جامع» مسجد، وليس كل مسجد «جامع».

وخلال شهر رمضان المبارك ، سنقدم أبرز الجوامع التاريخية المتواجدة في العالم أجمع، وفي هذا الإطار نقدم قصة بناء مسجد « دنقلا العجوز» أو مسجد « عبدالله بن أبي السرح» ، والذي يعد أول مسجد بني في السودان ، و ثاني مسجد بني في أفريقيا كاملة. 

 


ويرجع تاريخ بناء المسجد لعهد الخليفة « عثمان بن عفان» - رضي الله عنه -  وذلك بعد الفتح الإسلامي للسودان، حيث قام عمرو بن العاص حاكم مصر بإرسال القائد عبدالله بن أبي السرح لفتح بلاد النوبة شمال السودان، ولكن حاربه « رماة الحدق» الذين كانوا يعيشون في مملكة تدعى «المقرة»، وكانت المحاربة شرسة للغاية ، ولكن بعد محاربات كثيرة نجح« عبدالله بن أبي السرح» أن يعقد معهم هدنة، ومن ضمن شروط الهدنة هي بناء مسجد « دنقلا العجوز» على أنقاض كنيسة كانت موجودة في نفس المكان. 

اقرأ ايضا||مسجد عقبة بن نافع.. قصة أول جامع في المغرب العربي | صور

ويعتبر مسجد «دنقلا العجوز»  ثاني أقدم المساجد في إفريقيا بعد مسجد عمرو بن العاص في مصر، وتم تأسيسه في العام 641 هجريا .

 والمميز في مدينة « نقلا العجوز» في السودان بأنها من أقدم المدن الموجودة في السودان، وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل ، وعلى بعد 105 كيلو متر تقريبا من جنوب مدينة «دنقلا» ، 30 كيلو متر تقريبا من شمال مدينة «الدبة» في الولاية الشمالية. 

 

ويوجد بجانب المسجد قلعة الخندق الشهيرة، بالإضافة إلى وجود بعض بقايا كنيسة، وعدد من الأديرة، وتحتوي المدينة أيضا على مسجد أثري مهم أيضا كمسجد «عبدالله بن أبي السرح».  

 

اقرأ أيضا|| مرور151 عام على إنشاء دار الكتب.. صور نادرة لـ «مخطوط مصحف عثمان بن عفان» 

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة