صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خاص| نكشف تفاصيل تطوير منطقة الفسطاط بمحافظة القاهرة

محمود كساب

الخميس، 15 أبريل 2021 - 12:14 م

عقد د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع مسئولي عدد من كبريات المكاتب الاستشارية الهندسية، لوضع تصورات لتطوير منطقة الفسطاط بالكامل، استكمالاً للنجاح الذي تحقق في تطوير بحيرة عين الصيرة، والمنطقة المحيطة بها، وكذا عدد من المحاور والطرق في المنطقة.

من جانبه أكد مصدر في محافظة القاهرة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه تم وضع مخطط لتطوير منطقة الفسطاط، وذلك من خلال إعادة التواصل بين أجزاء القاهرة، وهم «الفسطاط، والعسكر، والقطائع» مشيرا إلى أن مدينة الفسطاط هي أول مدينة إسلامية بالقاهرة، وتم بناء أول مسجد إسلامي بتلك المنطقة في مصر والقارة الأفريقية.

اقرأ أيضا| الحكومة تبدأ الاستعداد لتطوير منطقة الفسطاط بالكامل

وأشار إلى أن المخطط نص على توصيل مناطق  «الفسطاط، والعسكر، والقطائع» بمنطقة سور مجرى العيون، كما كانت بالماضي، وذلك لبناء نسيج تاريخ قديمة حيث تكون القاهرة التاريخية، متصلة ببعضها ببعض بداية من مسجد عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط وحتى منقطة الفتوح.

من جانبه أكد د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن هناك مساحة  بمنطقة الفسطاط تزيد على 300 فدان في قلب القاهرة، نسعى لتحويلها إلى حديقة مركزية للقاهرة على غرار ما حدث في بحيرة عين الصيرة والمنطقة المحيطة، والمتحف القومي للحضارة المصرية. 

وأوضح د.مصطفى مدبولي أن هذا المشروع سيغير وجه مصر كلها، متكاملاً مع المشروعات الأخرى، التي تتم سواء في تطوير الكورنيش (ممشى أهل مصر)، وتطوير منطقة مثلث ماسبيرو، وتطوير سور مجرى العيون، وكذا المشروع الحلم، وهو إحياء القاهرة الإسلامية، لنعيد القاهرة لمكانتها الحقيقية كعاصمة تاريخية ثقافية سياحية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة