مسجد العمرى باشمون
مسجد العمرى باشمون


أقيم أعلى الحصن الروماني..ما لا تعرفه عن مسجد «العمري» بأشمون

محمد الشامي

الخميس، 15 أبريل 2021 - 12:19 م

يعد مسجد العمري بمدينة أشمون بمحافظة المنوفية من أهم المساجد الأثرية في ربوع المحافظة، حيث أقيم المسجد عقب الفتح الإسلامي لمصر، وقد أطلق على المسجد ذلك الإسم -العمري- نسبة للقائد الإسلامي عمرو بن العاص رضى الله عنه.

وقامت "بوابة أخباراليوم" بجوله بالمسجد والذي يقع  في أعلى ربوة التل الأثري القديم بمدينة أشمون  فوق الحصن الروماني، وتبلغ مساحة صحن المسجد من الداخل 862 مترًا مربعًا 

وأشار الشيخ رمضان السبكى مدير الدعوة فى مديرية أوقاف المنوفية إلى أن المسجد له ثلاثة أبواب الباب الأول وهو الباب الرئيسي وبجواره غرفة صغيرة خاصة بموظفي هيئة الآثار، وعن يمين هذا الباب توجد مأذنة أثرية مكونة من دورين تمتد  على مساحة 40 مترًا من الأسفل، ومن الأعلى على مساحة 10 أمتار.


كما يوجد بالمسجد 20 عمودًا خشبيًّا لرفع السقف، ويعلو هذه الأعمدة تيجان منقولة من الحصن الروماني لتشهد على عظمة وعمق التاريخ المصري؛ حيث حملت تلك الأعمدة أسقف المعبد الفرعوني والحصن الروماني ومازالت تحمل سقف مسجد يذكر فيه اسم الله، كما يوجد بالمسجد  منبر خشبي مرتفع وأمام المنبر صندلة بها مشربية لمقيم الشعائر وخلف هذه المشربية يوجد احد المناور  يقع في وسط المسجد  وذلك لإضاءة المسجد وتهويته.

شاهد ايضا :- تحصين 143 ألف رأس ماشية ضد الجلد العقدي بالمنوفية

مسجد العمرى باشمون

وفي إحدى الزوايا الخاصة بالمسجد  يوجد مدفن لصاحب آخر توسعة بالمسجد والتى ترجع الى عام   1152 هجرية باسم عبد الدايم المقنن الذي وسع المسجد  وجعل فيه مقامه وقام بتارريخ ذلك وكتابته على لوح من الرخام تضمن أهم أعماله.

وأكد "السبكي"  أن المسجد به عدة مخطوطات نادرة ومحفوظات داخل مكتبة كبيرة بالمسجد، وكذلك مكتبة صوتية من أشرطة الفيديو والكاسيت، وعن أهم الأنشطة التي تمارس داخل المسجد.

مسجد العمرى باشمون

وقبل ظهور فيروس كورونا كان العمري كمسجد  يشهد إقامة العديد من المناسبات الاجتماعية بالمدينة ومنها إشهار عقود الزواج بالاضافة إلى إقامة عدد من فصول التقوية لطلاب المنطقة، كما يقام به فصول لمحو الأمية، وتعقد به مجالس الصلح العرفية بين العائلات حقنا للدماء .

ويعد مسجد العمري نظرا لأهميته التاريخية فقد تم  تسجيله  كأثر بوزارة الثقافة - قطاع الآثار- وأنه يتبع تفتيش جنوب الدلتا.

وبالمسجد سلم مكون من 30 درج يطل على حارة النقراشي،  ومن الجهة الخلفية للمسجد يقع سور حجري كبير على ارتفاع  10 أمتار، كما يلف المسجد من الخلف على شبه نصف دائرة ويوجد بها سلمين ، أحدهما كبير يتكون من  20 درجة ويقع على حارة شاويش، والسلم الآخر صغير ويوجد خلف المأذنة، وهناك سلم رابع يطل على مندرة رويشد بشارع الصاغة، وهذا السلم يؤدي إلى دورة مياه المسجد والميضة، ويوجد بالمسجد 20 مرحاضًا لخدمة الأهالي من رواده.

 

مسجد العمرى باشمون

 

مسجد العمرى باشمون

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة