وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني


المدارس تستعد للامتحان التكميلي لطلاب1و2 ثانوي والامتحانات بالشمع الأحمر

فاتن زكريا

الخميس، 15 أبريل 2021 - 12:49 م

انتهت مدارس التربية والتعليم التابعين لمحافظتي القاهرة والجيزة من الاستعدادات لاجراء الامتحانات التكميلية لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي العام ، حيث من المقرر أن تبدأ 17ابريل لمدة 3 ايام ، فيما أعلنت المدارس جداولها بمواعيد عقد الامتحانات ،فيما انتهت بعض المدارس بعدد من المحافظات اليوم الخميس من عقد الامتحانات التكميلية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام ، حيث تعقد الاختبارات التكميلية للطلاب الذين تخلفوا عن أداء امتحان الفصل الدراسي الأول فى الصفين الأول والثانى الثانوى العام.

من جهتها ، كشفت مصادر لبوابة اخباراليوم ، ان المطابع السرية انتهت اليوم الخميس من طباعة الامتحانات التكميلية لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي العام ، والتي يتعقد وفقا لنظام الامتحان المجمع في ورقة اسئلة واحدة ، مشيرة إلي أن أوراق الأسئلة ستحفظ في أكياس بلاستيكية مشمعة بالشمع الأحمر وتخزن في دواليب حديدية داخل المطابع السرية التابعة للادارات التعليمية ،على أن يتم توزيعها على المدارس صباح اليوم الامتحاني لكل مدرسة .

من جهته ، أكد محمد عبد التواب، مدير إدارة التعليم العام والتجريبيات بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، في تصريح خاص لـ«بوابة أخباراليوم»، أن مدارس القاهرة ستبدأ في إعلان جداول الامتحان التكميلي لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام خلال أيام، لافتا إلى أن الوزارة حددت عقد الامتحانات التكميلية بداية من 17 أبريل لتضع المدارس جداولها بداية من هذا اليوم أوعقبه.

وأشار إلى أن الامتحانات التكميلية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام في مدارس القاهرة ستبدأ بداية من 18 أبريل الجاري ليستمر لمدة 3 أيام، على أن يؤدي الطلاب 3 امتحانات في اليوم الواحد، وذلك تنفيذا لتعليمات وزارة التربية والتعليم.

ولفت عبد التواب، إلى أن مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ملتزمة تماما بتنفيذ التعليمات الصادرة بالكتاب الدوري للوزارة، مشيرا إلى أن الامتحان التكميلي يعقد للطلاب الذين تخلفوا عن أداء امتحان الدور الأول، لافتا إلى أن هناك تعليمات صادرة للمدارس أن تعلن نتيجة الامتحان التكميلي لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي فور الانتهاء من عقد هذه الامتحانات ليتعرف الطالب على مستواه واجتيازه من عدمه للامتحان، مؤكدا أن عملية تصحيح الامتحان التكميلي سيكون من مسؤلية المدرسة، حيث سيتم تصحيحه من قبل معلمي المدرسة.

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن طرق وضوابط التقييم لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2021-2020.

 


وجاءت الضوابط كالتالي:

- تمثل متوسط الدرجات التي يحصل عليها الطالب في امتحانات شهر أبريل وشهر مايو نتيجة الفصل الدراسي الثاني، وتحسب بنسبة 100% من الدرجة العظمى للمادة بشرط حضور الطالب لامتحان الفصل الدراسي الأول وأداء الامتحان التكميلي (في حالة كان مقرر له امتحان تكميلي).

- تُعقد الامتحانات مجمعة بواقع ١٥ سؤال للمادة بنوعية اختيار من متعدد في زمن قدره ساعة على أن تكون الاجابة بنفس ورقة الأسئلة (وليس بابل شيت) ويزود كل طالب بورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للمادة بديلاً عن اصطحاب الكتاب المدرسي.

- الطالب الذي تخلف عن أداء امتحان الفصل الدراسي الأول يُعقد له امتحان تكميلي قبل الامتحان المقرر عقدة في نهاية شهر أبريل، بواقع (15) سؤال اختيار من متعدد لكل مادة منفصلة وفي زمن قدره (ساعة) ويعقد بمعرفة المدرسة بحيث لا يتجاوز عدد المواد عن ثلاث مواد في اليوم الواحد، ويعتبر أداء الامتحان التكميلي شرط أساسي لإعلان نتيجة الفصل الدراسي الثاني للطالب.

- الطالب الذي واجهته أي مشكلة تقنية لم تمكنه من أداء الامتحان في الفصل الدراسي الأول في أي مادة تعتبر نتيجة هذه المادة (اجتياز) بصرف النظر عن التقدير الحاصل عليه بتقرير نتيجة الفصل الدراسي الأول.

- في حالة ظهور النتيجة النهائية للطالب ووجود مؤشر النتيجة بالمنطقة الرمادية (ضعيف) في مادة أو أكثر يكون له الحق في أداء امتحان الدور الثاني.

- امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع تتولى المدرسة عقدها وذلك بعد امتحانات شهر مايو على مستوى المدرسة وتحت إشراف الإدارة التعليمية، والطلاب الذين لم يسبق لهم أداء هذه الامتحانات قبل توقف الدراسة يتم امتحانهم في المنهج كاملاً، أما الطلاب الذين سبق لهم أداء هذه الامتحانات قبل توقف الدراسة يتم امتحانهم في منهج ومقرر الصف الفصل الدراسي الثاني فقط.

اقرأأيضا||12 معلومة عن أولى بروفات الاختبارات التجريبية لطلاب الثانوية العامة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة