قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر

كيف تعرف تصنيف مشروعك طبقا لتعريفات قانون المشروعات الصغيرة والمتناهية؟

شيماء مصطفى الخميس، 15 أبريل 2021 - 01:31 م

وضع قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم 152 لسنة 2020، تعريف موحد لأنواع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» تعريف المشروع الحديث بأنواعه، والمشروعات القائمة بأنواعها ما بين مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر.. ويتم تصنيف المشروع الحديث لنوعين وفقا لرأس المال المدفوع المحدد فى السجل التجارى.
وتعرف المشروعات الصناعية المتناهية الصغر، التي يكون رأسمالها أقل من 50 ألف جنيه، بينما تعرف المشروعات الصغيرة التي يتراوح رأسمالها بين 50 ألف جنيه حتى 5 ملايين جنيه.

وتكون المشروعات المتوسطة التي يتراوح رأسمالها من 5 ملايين جنيه حتى 15 مليون جنيه، وتضمن القانون تعريف المشروعات غير الصناعية متناهية الصغر وهى التي يقل رأسمالها عن 50 ألف جنيه، بينما المشروعات الصغيرة غير الصناعية التي يتراوح رأسمالها بين 50 ألف جنيه وحتى 3 ملايين جنيه.

أما المشروعات المتوسطة غير الصناعية فيتراوح رأسمالها بين 3 ملايين جنيه و5 ملايين جنيه، في حين عرف قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم 152 لسنة 2020، المشروع القائم، بأنه  المشروع الذى مر على تأسيسه أكثر من عامين من تاريخ بدء مزاولة النشاط.

ويتم تحديد حجم الأعمال وفقا لآخر ربط ضريبى أو آخر إقرار ضريبى أو قوائم الدخل المعتمدة، وفى هذه الحالة يكون المشروع المتناهى الصغر الذى لا يزيد حجم أعماله عن مليون جنيه.

والمشروع الصغير هو الذي يتراوح حجم أعماله بين مليون جنيه وحتى 50 مليون جنيه، بينما يكون المشروع المتوسط هو ما يتراوح حجم أعماله بين 50 مليون جنيه وحتى 200 مليون جنيه.

 

\

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة