صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


إزالة ٥ حالات تعدي علي أملاك الدولة بطوخ الخيل في المنيا

وفاء صلاح

الخميس، 15 أبريل 2021 - 02:32 م

كثفت الوحدة المحلية لقرية طوخ الخيل بالمنيا، اليوم، جهودها لإزالة التعديات على أراضي املاك الدولة، مع ظن البعض أنه يمكن استغلال الظروف التي تمر بها البلاد حاليا، بسبب أزمة فيروس كورونا وأن تعديهم قد لا يمكن رصدها أو التعامل معها وخاصة في شهر رمضان أو في الفترات المسائية.

من جانبه، أكد رضا مصطفي رئيس قرية طوخ الخيل أنه تم إزالة ٤ حالات تعدي علي أملاك دولة  بمساحة ٢٠٠ متر وتم اتخاذ الاجراءات القانونية بإحالة المحاضر المحررة  لنيابة العسكرية، فضلا عن التحفظ على أدوات ومعدات البناء وفقا للقانون ، مؤكدًا أن مثل ما كان يحدث في السنوات السابقة من استغلال لأيام بعينها في التعدي والبناء المخالف لن يعود مجددًا .


فيما قال محمد محمود رئيس قرية علة إنه تم إزالة حالة تعدي علي أرض زراعية بمساحة ١٧٥ متر وتم رفع مخلفات الإزالة واتخاذ اللازم قانونا، وتم التنبيه بعدم تكرار المخالفة .

وفي هذا الصدد، نستعرض عقوبات التعدي على أراضي الدولة، والواردة بتعديل أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنه 1937، حمل رقم 164 لسنة 2019، والذى يتصدى لعقوبة التعدى على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة.

ونصت المادة 372 مكررًا، من القانون، على الآتى:

 كل من تعدى على أرض زراعية أو أرض فضاء، أو مبان مملوكة للدولة أو لأحد الأشخاص الاعتبارية العامة أو لوقف خيرى أو لإحدى شركات القطاع العام أو لأية جهة أخرى ينص القانون على اعتبار أموالها من الأموال العامة أو في حيازة أى منها، وذلك بزراعتها أو غرسها أو إقامة إنشاءات عليها أو شغلها أو الانتفاع بها بأية صورة، يعُاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد علي خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه.

ويحكم على الجانى برد العقار المغتصب بما عليه من مباني أو غراس أو برده مع إزالة ما عليه من تلك الأشياء على نفقته فضلًا عن دفع قيمة ما عاد عليه من منفعة.

 فإذا وقعت الجريمة بالتحايل، أو نتيجة تقديم إقرارات أو الإدلاء ببيانات غير صحيحة مع العلم بذلك، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد علي مليوني جنيه.

وتضاعف العقوبة المنصوص عليها فى الفقرتين السابقتين في حالة العود،جاء ذلك تأكيدا علي تنفيذ توجيهات العميد محمد صلاح أبوكريشة رئيس مركز ومدينة المنيا فيما يخص التصدي لكل مظاهر التعدي علي أملاك الدولة أو البناء المخالف بقري المركز وأحياء المدينة.

شاهد أيضا :- الانتهاء من مخططات الاستراتجية الجديدة لـ ١١ مدينة بالشرقية

ازالة ٥ حالات تعدي علي املاك دولة بطوخ

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة