البط والمحشي أشهر أكلات القناوية في رمضان
البط والمحشي أشهر أكلات القناوية في رمضان


البط والمحشي أشهر أكلات القناوية في رمضان.. و«بوظة البدري» المشروب الرسمي

أبو المعارف الحفناوي

الخميس، 15 أبريل 2021 - 04:49 م

ربات البيوت، يبدأن في تجهيز وجبات الإفطار في رمضان من الظهيرة،  في مشهد تحل عليه النفحات الرمضانية، داخل المنازل، حتى تجلس الأسرة الواحدة على مائدة إفطار واحدة في جو أسري، يتكرر يوميًا طوال الشهر الكريم.

ولعل ما يميز مائدة الإفطار في رمضان، تجمع الأسرة الواحدة على مائدة واحدة، ربما هذا لم يحدث كثيرًا طوال السنة، فضلًا عن العزومات التي يتبادلها الأهل والأقارب طوال الشهر والذي يغلب عليها طابع صلة الرحم.

وهنا في قنا، رصدت «بوابة أخبار اليوم»، أبرز المأكولات التي يتناولها الصائمون وقت الإفطار، والتي تمثلت بشكل كبير في وجود البط والمحشي على المائدة، فضلا عن اللحوم العادية والفراخ.

تقول «أم علي» ربة منزل، إن أشهر المأكولات في هذا الشهر هي البط والمحشي، لافتة أنها كل يوم تتبادل مع شقيقاتها وزوجات اشقائها عبر مكالمة جماعية على فيسبوك، ما سيتم إعداده على الإفطار، قائلة: «من الواضح أن فيه إجماع على البط والمحشي في الأيام الأولى من رمضان».

وتشير الحاجة سعاد، ربة منزل، إلى أن الإفطار في قنا، يختلف من منزل لمنزل، ولا توجد أكلة واحدة تشتهر بها قنا، فهناك من يشتهي البط والفراخ، وهناك من يرغب في تناول اللحوم، وهناك من يشتري الأسماك لتناولها في الإفطار، وهناك بيوت لا تستطيع إلا تناول العدس والفول وغيرها من المأكولات البسيطة بسبب عدم قدرتهم على شراء اللحوم.

«السنة دي واللي فاتت محدش له نفس يعمل حاجة»، بهذه الكلمات أشارت نهلة محمد «معلمة» أن أجواء كورونا طغت على أجواء رمضان، فكثير من الأسر بها مصابين، وكثيرون منهم فارق الحياة بسبب الفيروس، وبالرغم من ذلك فإن الأجواء الرمضانية في الأكل والصلوات ما زالت موجودة.  

وفي نجع حمادي، باتت «بوظة البدري»، والتي تشتهر بها نجع حمادي خاصة في رمضان، المشروب الرسمي على موائد الإفطار، فهنا في مدينة نجع حمادي، يتزاحم المواطنون، أما المحل لشراء «البوظة»، حيث يقف العشرات أمام مدخل المحل في انتظار كوب مثلج من السوبيا أو البوظه كما يطلق عليها أهالي نجع حمادي.

وتتسائل لتعرف سر هذه الخميرة الشهيرة لكن قد يراودك العجب حين تعلم أنها لا تزيد عن قليل من الدقيق يضاف إليه قليل من الماء الساخن وتباع هذه الخميره في رمضان لتأخذها ربات البيوت وتضيف عليها الماء المثلج والسكر وقليل من الفانيليا وتخلطها جميعًا في الخلاط وفي النهاية تحتل البوظة موائد الإفطار في معظم بيوت نجع حمادي.

اقرأ أيضا| أول أيام رمضان.. شباب الخير يتسارعون لتجهيز وجبات إفطار الفقراء بقنا.. صور

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة