العرضحالجى
العرضحالجى


العرضحالجي | كيف تستخرج إعلام وراثة في دقائق؟

عزت مصطفى

الخميس، 15 أبريل 2021 - 10:07 م

هناك خطوات قانونية يجب أن تتبعها لاستخراج اعلام الوراثة إذا توفى احد اقاربك من الدرجة الأولى أي الوالد أو الوالدة أو الأخ او الأخت.

 

أولًا بعد حدوث الوفاة الطبيعية توجه لمكتب الصحة التابع لمحل سكن المتوفى ومعك بطاقته الشخصية وتقرير وفاته اذا كان توفى بمستشفى واذا توفى بالمنزل سيتولى طبيب الوحدة الصحية اعداد تقريره.

 

وبعد ذلك ستستلم من مكتب الصحة صورتين رسميتين من شهادة وفاة المتوفى «الشهادة الصفراء» لتتوجه بعد ذلك بنفسك لمحكمة الاسرة التابع لها ايضا محل سكن المتوفى.

 

عند المحكمة لا داعى للاستعانة باى محام لاقامة دعوى اعلام وراثة لان الموضوع لن يستغرق سوى دقائق معدودة.. عند أي محكمة اسرة ستجد مكتبة بجوارها توجه لها واطلب منها شراء ملف وطلب دعوى اعلام الوراثة والذى لا يتعدى ثمنه ال10 جنيهات.

 

بعدها تقوم بكتابة البيانات المطلوبة بداخل ذلك من اسم المتوفى وتاريخ ميلاده وتاريخ الوفاة واسم الزوجة ان وجدت واسماء الابناء جميعا ولابد من كتابة اسمى شاهدين بالطلب ستستمع لهما المحكمة حول بيانات اهلية المتوفى وتقديم صورة من شهادة الطلب بالدعوى.

 

وعقب قيام موظف المحكمة المختص بتسجيل دعواك بدفتر الجلسات ويحدد لك موعدها بعد سداد رسوم اقامة الدعوى والتى لا تتعدى 50 جنيها.

 

ستتوجه بعدة صور من دعواك وبتحديد جلستها لقلم المحضرين لاعلان المدعى عليهم بالدعوى وهم باقى الورثة الشرعيين الذين لهم الحق فى الارث ولا تتعدى رسوم الاعلان هى كذلك 50 جنيها.

 

و عقب نظر الدعوى بجلستها الاولى سيصدر حكم اعلام الوراثة الذى يمكنك الحصول على صورة رسمية منه فى نفس اليوم او بعدها بمدة قصيرة عقب نسخه على الحاسب الآلى.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة