زينة رمضان زينة رمضان

«يامحلا هدايا رمضان» .. بوكس الأحبة و السجاجيد المزخرفة أحدث الابتكارات 

شاهندة أبو العز الجمعة، 16 أبريل 2021 - 10:59 ص


◄ بائع :فوانيس ومجسمات عربات الفول المصنوعة من اسلاك النحاس تتراوح أسعارها من 200 إلي 300 جنيهاً 


(رمضان اهو هل بأنواره) .. تتميز  الأجواء الرمضانية هذا العام بمشاعر  من البهجة والسعادة بعد عام من العزل والحجر الذي فرض على الجميع إلغاء كل طقوس المصريين في الشهر الكريم لعام 2020 بسبب الموجة الأولى لانتشار فيروس كورونا والذي غير على إثره كل الأجواء الرمضانية الموروثة بين الأسر والأهل والأحباب والمخطوبين ..

ومع عودة الاحتفال بالشهر الكريم بتقاليدنا العتيقة، عادت  هدايا رمضان كجزء أصيل من الظواهر السعيدة بين الأسر والأحباب والمخطوبين حيث  تخللها بعض التجديدات التي تناسب تواجد اغلب العائلات بالمنازل وانتشار الروحانيات الرمضانية، ففرضت سجاجيد الصلاة المزخرفة بالنقوش الإسلامية أسماء الأحبة على ساحة الهدايا، والفوانيس الخشبية على الطراز الإسلامي.

اقرأ أيضا| رمضان اللى وحشنا

انطلقت  أغاني (اهلا شهر الصوم مرحب لياليك عادت بأمان )،  تتعالى في الشوارع والمحلات مهللين بقدوم الشهر الكريم، وتزينت البيوت بفرش الخيامية والديكورات الرمضانية والفوانيس بإختلاف أشكالها ووسائل صناعتها , حيث يتزاور الأهل والأحبة بالهدايا الرمضانية المصنعة على شكل شخصيات كرتونية ارتبطت بأجواء  شهر الخير لتهل بشائر رمضان بنفحاته الروحانية ومظاهره المصرية التى يتميز بها الشعب المصري دون غيره .


فرمضان يمثل موسم لمحال الهدايا والزينة بكل أشكالها وأنواعها ,حيث أفترشت كل أشكال الزينة والهدايا الرمضانية  داخل وخارج المحل  بزينة مختلفة الشكل وفوانيس ذات أحجام مختلفة ومجسمات رمضان الكرتونية، وأخذ البعض من الساحات الأمامية للمحلات كـ ديكور مخصص للتصوير , بجانب شخصيات الكرتون الرمضانية .

.. فأمام أحد محلات الهدايا بشارع شبرا وجدنا فوانيس رمضان مختلفة الأحجام على أشكالها القديمة ,ومجسمات خشب 3D لأشهر شخصيات رمضان الكرتونية منها  " بوجي، وطمطم، وفؤاد المهندس، وبكار بجوار معزته رشيدة "، في تناسق يجعل كل من يمر يقف ليأخذ صورة تذكارية مبهجة إحتفالا بحلول الشهر الكريم، ولكن تتعالى الصفوف الأولى فوانيس جديدة مفرغة مصنوعة من اسلاك النحاس.  

يقول " س. م " صاحب أحد محلات الهدايا أن هذا العام يختلف في الإبتكارات  إقتناء الهدايا أو تزيين المنزل احتفالا برمضان، لجذب المواطنين بعد أزمة كورونا التي كان يعاني منها العالم أجمع. 

 وأضاف، إن الجديد هذا العام يتمثل في فوانيس ومجسمات عربات الفول المصنوعة بالكامل من اسلاك النحاس فقط المضيئة وتتراوح أسعارها من 200 إلي 300 جنيهاً حسب الحجم، بجانب "كوستر شاي وقهوة" خشبي لتقديم الحلوى برسوماتها وعبارتها الرمضانية على شكل كرتون رمضان من بوجي وطمطم وسمسم وشكشك وفطوطه، واشكال لجوامع رمضان، وتتراوح أسعارها من 20 إلى 30 جنيهاً. 

بينما رفعت إحدى محلات الهدايا شعار "اعمل طقم رمضان متكامل مع بياع السعادة " حيث يتم تقديم ساعات حائط وتابلوهات  وميداليات خشب بشخصيات رمضان ورسومات مختلفة تختلف أسعارها باختلاف أحجامها، بجانب ستارة الأنوار الرمضانية على باشكال الهلال والنجوم. 

..وفي محاولة للخروج بأحدث الاختراعات في فن تقديم الهدايا والابداع حتى يكون الإختلاف والتنوع عنوان للتميز، خصصت إيمان زكي أخصائية تحاليل طبية ومصممة صلصال حراري إحدى صفحات الهدايا على السوشيال ميديا لنشر هدايا رمضان المصنوعة من الصلصال الحراري ذات الألوان الزاهية فخلال الفترة الأخيرة انتشرت هدايا الصلصال الحراري بكثرة بين الأحبة بسبب بساطتها واختلافها عن باقي الهدايا وسهولة تنفيذ ما تريد وهذا ما جعل الناس يلتفتون إليها.

وأضافت زكي أن المج والمعلقة والفانوس النحاسي المزين بنقوش الصلصال الحراري هو أحدث هدايا  رمضان بجانب الميداليات الصغيرة، قائلة: الآن تستطيع أن تنفذ مج أو جراب لأي نوع موبايل وبه مجسم من شخصيات رمضانية وتتراوح أسعارها من " 300 إلي 500 جنيهاً "، مستكملة أن زبائنها ليسوا يشترون هذه الأشياء للهدايا فقط ولكن هناك من يشترون هذه الأشياء لأنفسهم كفرحة بحلول رمضان. 

و بات  "بوكس رمضان"، من الهدايا الرمضانية الأساسية للأحبة خلال هذا الشهر الكريم، ولكن بعض صفحات الهدايا على السوشيال ميديا تحاول استحداث طرق جديدة لتقديمه. 

يقول أحمد محمود صاحب إحدى المجموعات على الفيسبوك، أن بوكس رمضان هذا العام مختلف في طريقة تقديمه، فاستبدل البوكس بـ بفانوس خشبي كبير الحجم بداخله مجسم صغير لشخصيات بوجي أو طمطم، يتم فتحه عن طريق زر ليظهر المجسم وهو يتراقص على أصوات المزيكا الرمضانية. 

وأشار محمود إن هناك تنوع في الهدايا ما بين خاتم تسبيح وشمعة الكترونيه، ومدفع رمضان الخشبي وعلب النيوتلا و"تودو رمضان" على شكل فانوس وهي عبارة عن كتاب لتقسيم مهام رمضان بشكل مميز ومرتب واستيكرز، ويتراوح أسعار البوكس هذا العام من 700 الى 800 جنيها حسب الحجم.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة