لقاحات كورونا
لقاحات كورونا


أستاذ فيروسات يكشف عن أفضل لقاحات كورونا.. فيديو

رأفت ماهر

الجمعة، 16 أبريل 2021 - 11:03 ص

توجه الدكتور فايد عطية، أستاذ الفيروسات، بالشكر للجنة العلمية القائمة على مكافحة فيروس كورنا بمصر في اختيارها نوعين من اللقاحات سواء اللقاح الصيني أو أسترازينيكا، حيث أنهم من أثمن اللقاحات وأكثرهم كفاءة.

وأضاف "عطية" خلال مداخلته هاتفية على قناة " إكستر نيوز"، الجمعة 16 أبريل، أنه حصل على الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا، موضحًا أن الأعراض التي ظهرت عليه كانت بسيطة للغاية منها الشعور بالإجهاد وارتفاع طفيف في درجات الحرارة، موضحًا أن الأعراض تختلف من شخص لآخر و تظهر مع 15% فقط من الأفراد.

و أشار أن اللقاحات لا تعطي مناعة دائمة للأبد ضد فيروس كورونا، حيث تتراوح فترة المناعة من 3 شهور إلى سنة، موضحًا أن لقاح أسترازينيكا مناسب لكافة الفئات العمرية، مؤكدًا أن لقاح أسترازينكا وسينوفارم من اللقاحات الآمنة المتواجدة في العالم، منوهًا إلى أن لقاح سينوفارم يقوم على أساس خلايا الفيروس الميتة، وكذلك الأمر بالنسبة لـ "أسترازينيكا".

وشدد أستاذ الفيروسات، أن عامل الأمان والكفاءة متواجد في أسترازينيكا وسينوفارم، موضحًا أن الحالات التي أصيبت بالجلطات نتيجة حصولهم على لقاح أسترازينيكا قليل للغاية، كما أن الدراسات أثبتت أن معدل تكوين الجلطات لدى المصابين متقارب سواء قبل الحصول على اللقاح أو بعده.

اقرا ايضا وفاة 4 أشخاص بسبب تجلط الدم بعد تلقيهم لقاح أسترازينيكا في إيطاليا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة