محراب السيدة نفيسة بالمقطم
محراب السيدة نفيسة بالمقطم


مزار ديني مهجور| تعرف على محراب السيدة نفيسة بالمقطم

محمود كساب

الجمعة، 16 أبريل 2021 - 03:07 م

أحد الأماكن الروحانية بجبل المقطم، وروضة من رياض الجنة بجبل المقطم، على مقربة من مسجد العارف بالله سيدي أحمد بن عطاء الله السكندري وبجوار سلطان المشرق والمغرب سيدي عبدالله بن أبي جمرة، إنه محراب سيدة من سيدات بيت النبوة السيدة نفيسة بنت الحسن، التي اشتهرت بالعبادة والزهد، وهي صاحبة الجامع المشهور بالقاهرة.

وكان المحراب تتعبد فيه السيدة نفيسة رضي الله عنها عندما كانت تريد أن تناجي ربها بعيدًا عن أعين الناس فاتخذت من هذا المكان خلوة لها.

اقرأ أيضا| فوائد الصيام للبشرة.. يخفف من ظهور الحبوب و البثور و يهديء الجلد

وعلى باب الخلوة مكتوب: «محراب السيدة نفيسة رضي الله عنها.. بسم الله الرحمن الرحيم لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون صدق الله العظيم»، خلوة السيدة نفيسة يتزاحم الكثيرون عليها كي يرفعوا أكف الضراعة إلى المولى عز وجل.

يذكر أن السيدة نفيسة رضي الله عنها، ولدت بمكة المكرمة في 11 من ربيع الأول عام 145 هـ، وانتقل بها أبوها «الحسن الأنور» إلى المدينة المنورة وهي في الخامسة من عمرها، وهناك كانت تذهب إلى المسجد النبوي وتسمع العلم من شيوخه، وتتلقى الحديث والفقه من علمائه، حتى لقبها الناس بـ«نفيسة العلم» قبل أن تصل لسن الزواج، وتزوجت في رجب عام 161 هـ، من «إسحاق المؤتمن بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب»، ورحلت مع أسرتها إلى مصر، ووصلوا إلى القاهرة في 26 رمضان عام 193 هـ.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة