صورة أرشيفية صورة أرشيفية

غرفة القاهرة التجارية: انخفاض سعر الدواجن إلى 28 جنيها منتصف رمضان

عرفان رتيمة الجمعة، 16 أبريل 2021 - 05:34 م

قال أبوالفتوح مبروك، نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن السعر العادل للدواجن اليوم يتراوح بين 30 و32 جنيها للكيلو للمستهلك، حيث يتراوح بين سعر الكيلو بين 28 و 29 جنيها في المزرعة لكنه يباع في محلات بيع الطيور الحية بسعر يتراوح بين 33 و35 جنيها.


وأوضح أن السماسرة يتحكمون في السوق ويقومون بالتلاعب في الأسعار مما يلحق أضراراً بالغة بصغار المربين ويهدد بخروجهم من السوق، مشيداً بحكم المحكمة الاقتصادية بشأن تغريم 5 من كبار السماسرة مبلغ 150 مليون جنيه بعد ثبوت تلاعبهم في أسعار الدواجن.


وأضاف أن بعض تجار التجزئة يستغلون تنامي الطلب على شراء اللحوم البيضاء خلال شهر رمضان المبارك ويقومون برفع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

اقرأ أيضا  «الغرف التجارية» تفتح آفاق التعاون الاقتصادي المصري الأوكراني

وأشار نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة، إلى أن الحل يكمن في تنظيم حملات لتوعية المستهلكين بعدم التكالب على شراء الدواجن، مع إمكانية تحديد يومين للتوقف عن شرائها نهائيا مما يؤدي إلى زيادة المعروض بالأسواق وانخفاض الأسعار بالأسواق المحلية.

وشدد أبوالفتوح، على ضرورة تفعيل بورصة الدواجن، وإلزام الشركات المنتجة الكبرى بإمداد المسئولين بكافة البيانات الخاصة بالإنتاج اليومي وأعداد الكتاكيت المتوفرة لديهم ومواعيد دورات الإنتاج مما يسمح بتحديد السعر العادل للدواجن وفق قوى العرض والطلب. 


وتابع أن تلك الآلية تسهم في إحداث توازن بالسوق وبالتالي فإنها تحمي صغار المربين من التقلبات العشوائية في الأسعار الناتجة عن تحكم السماسرة بالسوق. 

وتوقع نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة، انخفاض سعر كيلو الدواجن إلى 25 جنيها بالمزرعة على أن يباع للمستهلك بسعر يتراوح بين 28 و 29 جنيها اعتبارا من منتصف شهر رمضان مع تراجع الإقبال على الشراء وزيادة المعروض بالأسواق.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة