صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


جنوب أفريقيا تبدأ التطعيم الجماعي ضد كورونا بكبار السن

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 16 أبريل 2021 - 08:28 م

اتخذت جنوب إفريقيا الخطوة الأولى في حملتها للتطعيم الجماعي، يوم الجمعة 16 ابريل، وبدأت التسجيل الإلكتروني لكبار السن للحصول على اللقاحات بداية من الشهر المقبل.

وسيقدم لقاح كورونا أولا للأشخاص من أعمار 60 عاما أو أكبر إذ يعدون الفئة الأكثر عرضة لدخول المستشفيات أو لخطر الوفاة بسبب كورونا.
اقرأ ايضاً:أسرة الراحل مكرم محمد أحمد توجه الشكر للرئيس السيسي
وتعتمد حملة التطعيم في جنوب إفريقيا على ملايين الجرعات من لقاح "فايزر"و"بيونتيك" التي ستصل إلى البلاد خلال أسابيع.

وحتى الآن، قدمت جنوب إفريقيا اللقاح فقط لنحو 290 ألف شخص من 1.2 مليون عامل بالرعاية الصحية، مستخدمة لقاح "جونسون آند جونسون". 

لكن الحكومة أعلنت هذا الأسبوع أنها ستعلق استخدام اللقاح للعاملين بالصحة بعد توصية من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عقب تقارير أولية كشفت حدوث جلطات دم نادرة لدى ستة أشخاص من بين نحو 7 ملايين شخص تلقوا لقاح "جونسون آند جونسون" في الولايات المتحدة.

لكن لم تسجل حالات إصابة بجلطات دم في جنوب إفريقيا حتى ألان، التي تعتمد لقاح "جونسون آند جونسون" بجرعته الواحدة في إطار أبحاث دراسة إذ لم يصرح باستخدامه العام بعد في البلاد.

وقال وزير الصحة زويلي مخيزي، إنه يتوقع من خبراء جنوب إفريقيا الإجابة عن الأسئلة المحيطة بلقاح "جونسون آند جونسون" لاستئناف استخدامه في البلاد.

وتعد بداية التسجيل الإلكتروني محطة مهمة في برنامج نشر اللقاح في البلاد، وفقا لما قاله وزير الصحة.

وأوضح الوزير أنه سيتاح التسجيل في مراكز تطعيم متنوعة حول البلاد لمن لا يمكنهم الوصول للإنترنت والتسجيل من خلاله في جنوب إفريقيا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة