د. أحمد عبدالسلام
د. أحمد عبدالسلام


من قلب الطبيب

استرازينكا ولا الصيني

أخبار اليوم

الجمعة، 16 أبريل 2021 - 09:00 م

مع دخول الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد وتزايد اعداد الاصابات وتوجه الدول إلى استخدام التطعيمات للوقاية من الاصابة بالمرض يكثر السؤال هل اخذ التطعيم ولا مش هيفرق أو تكون هناك ردود فعل سلبية و... وأى نوع أفضل؟
الحقيقة أن الافضل أخذ التطعيم بلا نقاش بالرغم انه لم تتم اجراءات المتابعة السريرية الكافية ولكن لشراسة المرض. تم الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح ولمنع انتشار المرض المطلوب تطعيم اكبر عدد من المواطنين وذلك لحدوث ما يسمى بمناعة القطيع.
وبالرغم من أن اللقاح لا يقى بأكثر من ٨٠٪ من المرض إلا انه يحمى من المضاعفات ويقلل من احتمالية دخول المستشفيات أو الرعاية المركزة ولذلك فالنصيحة هنا للجميع الموافقة على أخذ اللقاح أيا كان نوعه وعدم الانسياق وراء الشائعات التى تقول إن هذا النوع من الممكن أن يحدث المرض حيث إن اللقاح تم انتاجه من فيروس غير حى فمن غير الوارد ان يحدث المرض وأخبار عن حدوث جلطات بعد تلقى نوع معين من اللقاح وهذه أيضا نوع من الحروب بين الشركات.. ولذلك أدعوكم جميعا لأخذ اللقاح حيث إن هذا هو السبيل الوحيد للقضاء على هذا الوباء.
ويجب التقدم على موقع الوزارة الخاص باللقاح وعندما يتم تحديد الموعد لأخذ اللقاح يتم التوقيع على الموافقة المستنيرة والتى تنص على أن هذا اللقاح لا يقى بأكثر من ٨٠٪ ثم التسجيل وأخذ التطعيم جرعة أولى والجرعة الثانية بعد ثلاثة أسابيع شريطة الا يكون هناك إصابة بالفيروس فى الثلاثة أشهر الأخيرة.
المهم أن نحصل على التطعيم استرازينكا أو سينوفارم وقانا الله شر الوباء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة