صورة ارشيفية صورة ارشيفية

جرعة ثالثة من لقاح فايزر.. وحصيلة الوفيات تقترب من ٣ملايين

أخبار اليوم الجمعة، 16 أبريل 2021 - 09:33 م

قال الرئيس التنفيذى لشركة "فايزر"، ألبرت بورلا، إن الحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد "فايزر− بيونتيك"، سيحتاجون على الأرجح، لجرعة معززة ثالثة بعد مدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا، من تاريخ الحصول على جرعتى التطعيم الأولى والثانية.

 

وأوضح بورلا أن التحصين ضد كوفيد−19، قد يكون سنويًا وأضاف: "هناك لقاحات بجرعة واحدة كافية مثل تلك المستخدمة للوقاية من شلل الأطفال، بينما هناك أخرى سنوية مثل الإنفلونزا".

 

وأظهرت تجارب سريرية حديثة أجريت مؤخرًا، أن لقاح "فايزر" كان فعالًا بنسبة تتجاوز الـ 90% للوقاية من كوفيد−19، بعد 6 أشهر من الجرعة الثانية.

 

وتتصدر الولايات المتحدة كذلك دول العالم من حيث عدد الجرعات التى تم إعطاؤها، تليها الصين ثم الهند والاتحاد الأوروبى والمملكة المتحدة والبرازيل وتركيا وإندونيسيا وبخصوص حملات التطعيم.

 

كذلك تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وتركيا وإسبانيا وألمانيا وكولومبيا وبولندا والأرجنتين والمكسيك وإيران كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

 

وقد أظهرت بيانات مجمعّة أن إجمالى عدد الإصابات بفيروس كورونا فى أنحاء العالم تجاوز ال 139 مليونًا حتى صباح الجمعة فيما وصل عدد الوفيات إلى ٢٫٩٩ مليون شخص.

وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، أظهرت البيانات المجمعة لوكالة "بلومبرج" للأنباء أنه جرى إعطاء نحو832 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم.

فى الوقت نفسه قالت الدكتورة فاطمة مارينيو، عالمة الأمراض الوبائية فى جامعة ساوباولوالبرازيلية إن فيروس كورونا تسبب فى وفاة 2060 طفلًا دون سن التاسعة، من بينهم أكثر من 1300 رضيع.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة