صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مفاجأة الوايلي.. أول نادي مصري لمدمني المخدرات

سلمى خالد

الجمعة، 16 أبريل 2021 - 11:19 م

في واحدة من مفاجآت حي الوايلي بالقاهرة، شهد عام 1983 افتتاح جمعية منع المسكرات ومكافحة المخدرات أول ناد للمدمنين يقدم خدماته وأنشطته الترفيهية والتثقيفية والعلاجية مجانًا.

اقرأ أيضاً| 

بعد عزله من محافظ القاهرة.. وزير التنمية المحلية يعيد «عقل» رئيسًا لحي الوايلي

وبحسب ما نشر في جريدة الأخبار يوم 11 نوفمبر 1983 فإن مقر النادي في ميدان أحمد نجيب، ويهدف إلى تقديم الأنشطة الترفيهية والتثقيفية لأعضائه بدون مقابل فيعرض أسبوعيًا أفلامًا سينمائية وينظم رحلات ترفيهية لزيارة آثار مصر، كما يقدم يوميًا المشروبات والمأكولات الخفيفة للمدمن.

 

كان النادي يفتح أبوابه من الساعة الخامسة إلى التاسعة مساءً يومياً، ويضم عيادة لعلاج المدمنين مقابل 5 قروش فقط مع صرف الأدوية اللازمة للعلاج مجانًا، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار في 11 يناير 1983.

 

بالإضافة إلى أن من يدير العيادة وقتها كان الدكتور جمال أبو العزايم مع مجموعة من الأطباء الأخصائيين، ومن مزايا العيادة أن العلاج بالعيادة سري والبيانات التي تأخذ من المدمنين لا يطلع عليها أحد.

 

ويقدم النادي خدماته لرعاية المدمنين بتوقيت العمل اللازم لأبناء المدمن وتسهيل التحاقه بالمدارس وإمداده بالمساعدة المالية في حالة احتياجه للمال وتسهيل علاج أبنائه في المستشفيات المتخصصة إذا ثبتت حالة المريض.

 

وتعتبر أفضل وسيلة لمنع الإدمان على المخدرات هي بعدم تناول المخدرات على الإطلاق، واستخدام الحذر عند أخذ أي دواء يسبب الادمان فقد يصف الطبيب أدوية لتخفيف الألم أو البنزوديازيبين لتخفيف القلق أو الأرق، أو الباربيتورات للتخفيف من التوتر أو التهيج. يصف الاطباء هذه الادوية بجرعات آمنة ويتم مراقبة استخدامها بحيث لا يحصل المريض على جرعة كبيرة جدًّا أو لفترة طويلة جدًّا. إذا كان المريض يشعر بحاجة إلى أخذ جرعة أكبر من الجرعة الموصوفة من الدواء، فإنه يجب التحدث مع الطبيب.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة