سم العقرب الأغلى بالعالم
سم العقرب الأغلى بالعالم


39 مليون دولار للجالون.. لماذا سم العقرب الأغلى بالعالم؟| فيديو

وائل نبيل

السبت، 17 أبريل 2021 - 01:01 ص

يعد «Deathstalker» أحد أخطر العقارب على هذا الكوكب، وما يجعله خطيرًا للغاية هو أيضًا أنه يفرز أغلى سائل في العالم. 

ويبلغ تكلفة الجالون الواحد من السائل الذي يفرزه العقرب نحو 39 مليون دولار الآن، وحتى لو كان لديك المال فلا يمكنك الذهاب وشراء جالون منه، لأنه لا يمكنك الحصول عليه إلا بكميات ضئيلة للغاية فتكلفة القطرة الواحدة منه تبلغ 130 دولارًا وهي قطرة أصغر من حبة السكر.

وبحسب العلماء، فإن السبب في ذلك بسيط جدًا، وهو أنه يصعب حلب العقارب دائمًا يدويًا واحدة تلو الأخرى، علما بأن كل عقرب واحد، ينتج على الأكثر ، مليجرام فقط من السم في كل مرة.

وبحسب ما نقلت "بزنس انسيدر، يقول العلماء: " لنقم بالحسابات إذا كنت تمتلك عقربًا واحدًا، فسيتعين عليك حلب 2.64 مليون مرة لملء جالون، ودعونا نواجه الأمر، فمن المحتمل أن تتعثر على طول الطريق أيضًا فالدغة واحدة لا تكفي لقتل إنسان سليم فقط، بل أنها مؤلمة للغاية".

ويقول ستيف تريم، مؤسس شركة «Venomtech» : «كنت أصفها بسهولة بأنها أكثر إيلامًا بمئة مرة من لسعة نحلة، ولكن نظرًا لأن الألم هو تجربة ذاتية وعاطفية ، فمن الصعب حقًا الحصول على تقدير كمي لذلك، لكنها بالتأكيد ستفسد يومك».

ويضيف ستيف تريم: «وهذا بسبب وجود الكثير من المكونات المفيدة داخل هذا السم القاتل للعقرب، والتي تساعد في تطوير أدوية رائدة وهامة جدا للبشر».

ويتابع قائلا: «الكلوروتوكسينات، على سبيل المثال، ترتبط بشكل مباشر بعلاج خلايا سرطانية معينة في الدماغ والعمود الفقري، وهو أمر مفيد في تحديد الحجم المحدد للأورام وموقعها، فقد استخدم الباحثون العقرب للقضاء على الملاريا في البعوض، كما تم إعطاء Kaliotoxin للفئران لمحاربة أمراض العظام، و يأمل العلماء أن ينجح الأمر مع البشر أيضًا».

ويوضح ستيف قائلا: «هذه ليست سوى عدد قليل من الفوائد الطبية التي وجدها الباحثون في سم العقرب، وكلما بحثوا عنه، وجدوا المزيد من الاستخدامات، مما يعني أن الطلب على هذه السم المعجزة يستمر في النمو، ولذلك يحاول العلماء الآن اكتشاف طرق للحصول على المزيد منه بشكل أسرع».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة