الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن


رئيس الوزراء الياباني: بايدن يدعم أولمبياد طوكيو لكن مشاركة واشنطن غير مؤكدة

بوابة أخبار اليوم

السبت، 17 أبريل 2021 - 09:14 ص

قال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أظهر دعمه لدورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في طوكيو، لكن لم يتضح ما إذا كان بايدن أو الرياضيون الأمريكيون سينضمون إلى الألعاب التي أعيد جدولتها وسط جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال سوجا خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد بعد قمة ثنائية في واشنطن- وفق ما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية- اليوم السبت "لقد أبلغت بايدن بإصراري على إقامة دورة طوكيو للألعاب الأولمبية وأولمبياد الخاص هذا الصيف كرمز للوحدة العالمية"، وأضاف سوجا أن بايدن أعرب مجددا عن دعمه لهذا التصميم.

ولكن لدى سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة قد وعدت بإرسال رياضيين إلى الألعاب، أكد سوجا ببساطة أن بايدن قد دعم تصميمه على إقامة الألعاب الأولمبية.

وظل البيت الأبيض صامتًا بشأن ما إذا كان بايدن يخطط لحضور الألعاب.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي في مؤتمر صحفي دوري عقد قبل المحادثات بين بايدن وسوجا: "ليس لدي أي خطط للإعلان عن أي تطورات تتعلق بالسفر أو أي سفر دولي".

ومن ناحية أخرى، أعربت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس عن دعمها عندما نقل سوجا عزم اليابان على إقامة الألعاب الأولمبية هذا الصيف لإظهار "وحدة العالم"، وفقًا للبيان الصحفي الصادر عن وزارة الخارجية اليابانية بشأن اجتماعهما.

وقالت ساكي إن البيت الأبيض يتفهم "الاعتبارات الدقيقة" التي تضعها الحكومة اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية في الاعتبار أثناء التحضير للحدث الرياضي العالمي.

وأكدت أن الحكومة اليابانية جعلت الصحة العامة "أولوية مركزية" كدولة مضيفة للألعاب، وأكدت أنها ستظل على اتصال وثيق مع واشنطن مع تطور الخطة.

وقال سوجا مارس الماضي إنه يعتزم دعوة بايدن إلى الأولمبياد المقرر انطلاقها يوم 23 يوليو بعد تأجيل لمدة عام من الموعد الأصلي بسبب انتشار فيروس كورونا.

وفي الوقت الذي شهدت اليابان مؤخرًا زيادة حادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في العاصمة ومناطق أخرى، أثار أحد المشرعين البارزين في الحزب الحاكم ضجة بتصريحاته أمس الأول التي أشار فيها إلى أن إلغاء الألعاب الأولمبية أمر وارد إذا استمرت الزيادة في الإصابات.

وقال توشيهيرو نيكاي الأمين العام للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم بزعامة سوجا: "إذا كان من المستحيل إقامتها، فيجب علينا التوقف".

وقال في تصريحات تلفزيونية: "ما الهدف من الألعاب الأولمبية إذا كانت مسؤولة عن انتشار العدوى؟ سيتعين علينا اتخاذ قرار في هذه المرحلة".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة