إمساكية رمضان
إمساكية رمضان


عملية صعبة ودقيقة للغاية.. من المسؤول عن إمساكية رمضان؟

رضوى ايهاب

السبت، 17 أبريل 2021 - 10:44 ص

هلّ علينا الشهر الفضيل وتتوالى أيامه ويكون الشغل الشاغل لكل صائم معرفه موعد الإفطار وموعد الإمساك، ولكن هل سأل أحد نفسه في مرة كيف يتم حساب تلك المواعيد ومن هي الجهة المنوط بها حسابها؟!


الرد على كل هذه التساؤلات حملته جريدة الأخبار في عددها الصادر بتاريخ 30 أكتوبر 1970 مع المهندس محمود ذكي الحفناوي مدير الإدارة العامة للحساب المساحي آنذاك؛ حيث أكد أن العمل في إمساكيات رمضان يبدأ قبل حلول الشهر الكريم بـ٦ أشهر ويقوم كل من مفتشي المساحة بالعمل ليل ونهار على تحديد موقع الشمس في السماء أولا.

اقرأ أيضاً : مصري الجنسية.. سفير القرآن الكريم في دول العالم     

ويتزامن ذلك مع تحديد موقع الدولة من خطوط الطول والعرض ويأتي ذلك مع تحديد دقيق لحركة النجوم في كل أوقات السنة.. وهي عملية قد تبدو بسيطة في وجهة نظر البعض ولكن في الحقيقة هي عملية مرهقة تحتاج إلى قدر كبير من التركيز والدقة، فنجد أن عدد ساعات الصيام في الصيف يزيد عن عدد ساعات الصيام في فصل الشتاء.

ويرجع ذلك إلى السنة الهجرية التي تقل عن السنة الميلادية بـ11 يوما فإذا كان عدد ساعات الصيام قد بلغ الـ15 ساعة و٢٠ دقيقة في أغسطس ١٩٢٣ فبحلول شهر رمضان في يناير سيصبح عدد ساعات الصيام ١٢ ساعة وثلث والسبب دائما في فارق التوقيت بين السنة الميلادية والهجرية.

يذكر أن الهيئة العامة للمساحة قد أنشئت عام ١٨٩٨ كهيئة تابعه لوزارة الموارد المائية والري.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة