صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تقنية جديدة تُعيد صوت سيدة بعد عامين من فقده| فيديو

ريم الزاهد

السبت، 17 أبريل 2021 - 11:36 ص

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قصة سيدة مُسنة استطاعت بعد عامين أن تستعيد صوتها مرة أخرى. 


وأضافت الصحيفة أن السيدة الاسكتلندية قد فقدت صوتها بعد إصابتها بمرض "العصبون الحركي"، وقد تم ابتكار تقنية جديدة استعادت من خلالها صوتها بعد أن عانت من الأمر لفترة طويلة.


ظهرت "هيلين وايتلو" التي تبلغ من العمر 76 عاما، على قناة "ITV" منذ أكثر من عامين، وهي تتحدث بشكل غير مفهوم، وبعد عام، تم تشخيص حالتها بأنها مصابة بمرض العصبون الحركي الذي يجعل الكلام متداخلاً بسبب ضعف عضلات اللسان والشفتين والأحبال الصوتية والصدر.


وتمكن مهندسون بريطانيون في العاصمة الاسكتلندية أدنبرة، من إعادة صوتها باستخدام أداة مساعدة على الكمبيوتر تمكنها من التعبير عن نفسها بشكل أكثر وضوحاً.


وقالت السيدة وايتلو: "أردت أن يعرف الناس ما أقوله، وقد تلاشى إحباطي بفضل التقنية الجديدة".


ولم تذكر الصحيفة المزيد من التفاصيل عن التقنية الجديدة والطريقة التي تم من خلالها إعادة صوت السيدة وايتلو.


يذكر أن أعراض مرض العصبون الحركي تكون خفيفة وغير محددة في البداية، لذلك يحصل تأخير في التشخيص في كثير من الأحيان، أما أكثر الشكاوى انتشارا فهي تلك النابعة من ضعف العضلات. 

يستصعب المريض أن يقوم بالكتابة، برفع الأغراض، بالتسلق أو حتى السير كذلك تحدث تشنجات في العضلات، تغيير في الصوت والتعبير وصعوبات في البلع، وبسبب ضعف عضلات الرقبة، قد تحصل في بداية المرض حالة من تدلي الرأس و"سقوطه" باتجاه ما. 

اقرأ أيضا: طرق طبيعية للتخلص من تعرق القدمين

يختلف ظهور أعراض داء العصبون الحركي وتقدمه من شخص إلى آخر، لكنه يتميز بشكل عام، بضعف شديد في عضلات الأطراف والعضلات المسئولة عن عملية البلع، المضغ والكلام، بل من الممكن أن تصاب العضلات المسئولة عن التنفس بشكل يستدعي إعطاء التنفس الاصطناعي. 


ويبلغ معدل حياة المريض بعد الإصابة بهذا المرض ما بين 3 إلى 5 سنوات، ويعيش نحو 20% من المصابين أكثر من 5 سنوات، بينما يعيش نحو 10% لفترة تزيد عن 10 سنوات. 
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة