المستشار هشام البسطويسي المستشار هشام البسطويسي

المستشار هشام البسطويسي .. مسيرة قضائية حافلة

إسلام دياب السبت، 17 أبريل 2021 - 02:54 م

المستشار هشام البسطويسي نائب رئيس محكمة النقض سابقاً، والمرشح الرئاسي السابق، أحد أهم قضاة تيار الاستقلال خلال نظام مبارك، عرف دائما بمعارضته لنظام مبارك ورموز نظامه وتوفي اليوم السبت.

اقرأ أيضا | وفاة المستشار هشام البسطويسي المرشح الرئاسي السابق
ولد هشام محمد عثمان البسطويسي، في 23 مايو عام 1951، وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة، عمل محاميا ثم وكيلا لنيابة الجمرك بالإسكندرية استمر بها فترة طويلة وانتقل إلى نيابة الأحداث ثم قاضيا بالمحكمة الجزئية.

عاد إلى القاهرة ليعمل فى نيابة النقض فى عام 1988، ثم أعير للعمل في الإمارات فى عام 1992، وقاد أول إضراب للقضاة المصريين احتجاجاً على وقف قاضيين مصريين عن العمل، لكنهما رغم كل الضغوط رفضوا فض الإضراب إلا بعد إعادة القاضيين المصريين إلى العمل، والالتزام بكل شروط القضاة المصريين، ومضت سنوات الإعارة الأربع ليعود بعدها إلى القاهرة دون تجديد له.

انتدب للإشراف القضائي في دائرة منيا البصل بالإسكندرية، وقرر إلغاء الانتخابات بالدائرة، بسبب التلاعب في الصناديق، ورغم كل الضغوط عليه إلا أنه لم يرضخ للضغوط.
اختارته الجمعية العمومية لمحكمة النقض عام 1998، ليعمل مستشارا بها، وفي عام 2000 تم ترقيته إلى نائب رئيس محكمة النقض، وأصدر حكم ببطلان نتائج انتخابات دائرة الزيتون «دائرة زكريا عزمي»، وفى عام 2006، أحيل القاضي إلى التأديب.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة