إحدى المومياوات الموجودة بمتحف الحضارة إحدى المومياوات الموجودة بمتحف الحضارة

٢٠٠ جنيه تذكرة السائح و٦٠ للمصرى .. وكبار السن والأطقم الطبية وأصحاب الهمم مجاناً

افتتاح قاعة المومياوات الملكية بالقومي للحضارة غدًا

أشرف إكرام السبت، 17 أبريل 2021 - 09:39 م

غدا.. وبعد مرور أسبوعين على استقبال متحف الحضارة بالفسطاط لها استقرت المومياوات الملكية فى مقرها الدائم بالمتحف، وأصبحت جاهزة لاستقبال الزائرين بقاعة العرض المخصصة لها بعد أن تم وضع جميع المومياوات بالفاترين المخصصة لهم والبالغ عددها ٢٢ مومياء ملك وملكة من ملوك الفراعنة تمهيداً لاستقبال الزائرين بدء من غدا الأحد وهو موعد الاحتفال بـ "يوم التراث العالمى".         

وأوضحت إيناس جعفر نائب الرئيس التنفيذى لهيئة المتحف القومى للحضارة المصرية، أنه تم الانتهاء من تثبيت 17 تابوتاً داخل فاترينات العرض وبجوار أصحابها من المومياوات الملكية بالإضافة للقطع الأثرية الخاصة بها، والمصاحبة لها بالعرض داخل القاعة.. وأضافت أنه سيتم لأول مرة عرض خمسة مومياوات ملكية لملوك وملكات الفراعنة، وهم: الملكة "أحمس نفرتارى"، والملك "أمنحتب الثالث"، والملك "سيتى الثانى"، والملك "سا بتاح"، والملك "رمسيس السادس"، حيث كانت تلك المومياوات غير معروضة وموجودة بمخزن المتحف المصرى بالتحرير، أما الـ 17 مومياء الأخرى كانت معروضة بقاعة بمتحف التحرير.  

وأضافت أن تذكرة الزيارة للمتحف تشمل زيارة قاعتى "المومياوات الملكية"، و"العرض المركزي"، بسعر موحد للزائر المصرى ٦٠ جنيها والطالب المصرى ٣٠ جنيها، والزائر الأجنبى ٢٠٠ جنيه والطالب الأجنبى ١٠٠ جنيه.

 كما قررت وزارة السياحة والآثار، أن تكون مواعيد الزيارة لمتحف الحضارة بالفسطاط من التاسعة صباحاً حتى الثالثة ظهراً خلال شهر رمضان المبارك، ومن المنتظر أن تكون هناك فترة مسائية لعدد من أيام الأسبوع سيتم تحديدها، ويشهد المتحف إقبالاً من الزائرين للمتحف منذ افتتاحه أمام الزيارة رسمياً فى 4 إبريل الحالي، وذلك من مختلف الجنسيات من المصريين والعرب والأجانب من دول أمريكا، وكندا، وألمانيا، وفرنسا، وإنجلترا، والصين، واليابان، وروسيا والهند، لزيارة وتصوير قاعة العرض المركزى .

تجهيز المومياوات

وأوضح د. مصطفى إسماعيل مدير عام مخزن المومياوات، ورئيس معمل صيانة المومياوات بمتحف الحضارة، أنه خلال الفترة الماضية قام فريق الترميم بفك تغليف تلك المومياوات وفضها من كبسولة غاز النيتروچين الخامل الخاصة بها لمنع حدوث أى إصابات بيولوجية أو حشرية لها، وتهيئتها لاستقبال بيئة العرض الجديدة لها بالمتحف، وذلك وفقا للأساليب العلمية المتبعة، وتم سحب تلك المومياوات إلى قاعة العرض "المومياوات الملكية", حيث تم عمل قواعد "مونتينج" من الكتان النقى والمعالج بمواد متعددة أسفل كل مومياء، مع مراعاة أن تكون الفاترينة خالية من أى مجال تيار كهربائى بين القاعدة وجسم المومياء، كما يتم ضبط الظروف البيئية المحيطة بالمومياء من درجة حرارة، ورطوبة نسبية، وأيضاً غاز النيتروچين الخامل داخل كل فاترينة عرض وذلك وفقا للأساليب العلمية المتبعة.

وصرح د. أحمد غُنيم الرئيس التنفيذى لهيئة متحف الحضارة، أن المتحف شهد إقبالاً ملحوظاً خلال الأيام الماضية، وأضاف أن الزائرين المُصرح لهم بدخول المتحف "مجاناً" من كبار السن المصريين "فوق سن 60 عاماً"، والأطقم الطبية، وذوى الاحتياجات الخاصة، وطلبة المدارس الحكومية "أقل من 12 سنة"، وطلبة كليات الآثار، والفنون التطبيقية، والفنون الجميلة قسم عمارة، والهندسة قسم عمارة.

وأضاف أن المتحف بدأ بمتوسط عدد الزائرين من 2500 ـــ ٣ آلاف زائر يومياً، كما تم منح تخفيض ٢٠٪ حتى 5 مايو القادم، على جميع مُنتجات بيت الهدايا "البازار" بالمتحف الخاص بشركة كنوز مصر للنماذج الأثرية بمنفذ بيعها الرسمى الأول الذى تم افتتاحه وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وأيضاً تم منح تخفيض ٥٠٪ على سعر الكتالوج الخاص بالمتحف الصادر باللغة العربية تشجيعاً على إقتنائه من المصريين والعرب .. من جانبه، أكد محروس الصناديدى كبير أمناء متحف الحضارة، أن قاعة المومياوات الملكية تبلغ مساحتها 850 متراً مربعاً، وتقدم عرضاً بانورامياً لشكل الحياة فى العالم الآخر، كما كان يتخيلها المصرى القديم، والقاعة مُصممة على شكل مقبرة ملكية، وتأخذ الشكل الخارجى لمقابر "وادى الملوك" بالبرالغربى بالأقصر ولونها أسود، ويتم عرض كل تابوت بجانب المومياء الخاصة به، حيث يتم تخصيص مساحة لكل أسرة معاً، حيث يتم عرض قطع من المُصاحبة للاكتشافات الأثرية بجوار المومياوات على غرار مجموعة الملك "توت عنخ آمون".

ويشاهد الزائر قبل دخول قاعة المومياوات عرض لـ "المالتى ميديا" الذى يعتبر جزءاً مكملاً من سيناريو العرض المتحفى للقاعة وهو من أهم المؤثرات البصرية فى العرض يعتمد على الإبهار، فى عرض محتوى المومياوات الذى يمهد للزائرين الدخول إلى قاعة المومياوات، ويتكون من شاشتى عرض تفاعلية ضخمة .

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة