الموجة الحارة
الموجة الحارة


5 توصيات من «الزراعة» لحماية محاصيل الخضر من تأثيرات الموجة الحارة

عادل إسماعيل

الأحد، 18 أبريل 2021 - 05:19 ص

تشهد مصر حاليا موجة من التقلبات الجوية التي قد تؤثر على بعد القطاعات ومنها قطاع الزراعة، ولحماية محاصيل الخضر  من آثار التقلبات الجوية يجب إتباع الإرشادات الزراعية.

اقرأ أيضا| «القصير»: القطاع الزراعي أثبت قدرته على مواجهة كورونا 

قال د. ايمن حمودة مدير معهد بحوث البساتين، إن المعهد اصدر مجموعة من التوصيات والارشادات الفنية لمزراعي الخضر  لمواجهة التغيرات المناخية التى تمر بها البلاد من إرتفاع لدرجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية في هذا الوقت من العام

-في ظل التغيرات المناخية التي  تمر بها البلاد من ارتفاع لدرجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية في هذا الوقت من السنه والتي يصاحبها ارتفاع في الرياح المحملة بالاتربة والتي تؤثر علي النمو العام للنباتات وبناء عليه نرجو بعمل بعض التوصيات كما يلي.

1-انتظام الري ويفضل أن يكون صباحا ومساءا في الأراضي التي تروى  بالري بالتنقيط وعلي فترات متقاربة والري على السريع في حال الاراضي القديمه (ري بالغمر) ، اما في حاله الري المحوري يتم تشغيل اجهزة الري المحوري علي السرعه الاعلي  بغرض الحد من تاثير سرعة النتح الناتج عن إرتفاع درجات الحرارة.
    
‏2-رش النباتات ببعض المركبات الكيميائية الامنه مثل سليكات البوتاسيوم  أو سيليكات الالومنيوم  أو مادة البيوشاد  وهي كربونات الكالسيوم العضوية  والتي تعمل على زيادة سمك الخلايا والمحتوى المائى للنبات  وانخفاض في معدل النتح  وبالتالى فإن رشه يساعد النبات على تحمل إرتفاع درحات الحرارة .

‏3-رش النباتات بالستريك اسيد أو حمض السالسيلك  والتي تقلل من اضرار الحرارة المرتفعه على النباتات.

‏4- الاهتمام بإجراء المكافحة ضد الإصابات المحتملة بالاكاروس (العنكبوت الأحمر) نتيجة للرياح المحملة بالاتربة وارتفاع درحات الحرارة.

5-رش الطرق والمشيات الفرعية داخل المزرعة بغرض تثبيت الطبقة السطحية لعدم إثارة الأتربة أو الرمال والتي تؤدي إلى تجريح النباتات.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة