بيت الدببة في حديقة الحيوان بيت الدببة في حديقة الحيوان

بـ«العصائر والأسماك المثلجة».. حديقة الحيوان تواجه الموجة الحارة

عادل إسماعيل الأحد، 18 أبريل 2021 - 10:34 ص

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تحتاج الحيوانات داخل حدائق الحيوان إلى معاملة خاصة للوقاية من تأثير درجات الحرارة عليها، وهو ما تقوم به الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة.


من جانبها، كشفت الدكتورة مها صابر، مديرة حديقة الحيوان بالجيزة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن أغلب الحيوانات الموجودة بحديقة الحيوانات إفريقية ولديهم القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، لافته إلى أن الحديقة مليئة بالأشجار التي تحمي من الحرارة وحتى الأماكن الخالية من الأشجار بها «تندات» للحماية من أشعة الشمس المباشرة، بالإضافة إلى أن أماكن مبيت الحيوانات مفتوحة طوال الوقت لدخول الحيوانات في أي وقت لو تأثرت من ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضحت أن هناك فرق لرش «جور» الحيوانات حتى تستطيع  الحيوانات الاستحمام وذلك منذ الصباح الباكر حتى يكون جسم الحيوانات رطب مع اشتداد درجات الحرارة، مشيرة إلى أنه يتم وضع عليقة برسيم وخس لاحتوائهم على كميات مياه كبيرة.

وتابعت: الحيوانات مثل الدبية لديها حوض مياه وبها مراوح تحتوي على رشاش مياه وتكييف ومبيت الدببة مصمم بطريقة لا تقل فيها درجة الحرارة وتظل ثابتة عند 25 درجة، وإذا زاد ت درجات الحرارة نحضر لهم ألواح ثلج على الرغم أنهم ليسوا دببة قطبية والحيوانات التي تعيش في المياه لديها ممر مياه مفتوح باستمرار.

وحول الوجبات المخصصة للحيوانات خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة، أكدت مدير حديقة الحيوان أن أهم شيء للحيوانات خلال درجات الحرارة المرتفعة أن يحصلوا على محتوى مائي عالي، مردفة: وهو ما نحرص عليه بصفة مستمرة خلال موجة الحر، مشيرة إلى أن ليس كل الحيوانات يمكن التعامل معها  فالتعامل مع القرود والشمبانزي في الأجواء الحارة يتم وضع عصائر مثلجة، وسبع البحر يوضع له أسماك مجمدة حتى يستطع الاستماع بها وسط موجة الحر.

وحول بيت الزراف خلال موجة الحر، أشارت «صابر» إلى أن الزراف حيوان أفريقي وارتفاع الحرارة أمر صعب عليه، مؤكدة أن المبيت به ظل والجور المخصصة بها أشجار ويوجد حوض مياه عالي ويتم توفير المياه بصورة مستمرة حتى تكون باردة باستمرار.

وأضاف مدير حديقة حيوان الجيزة، أن هناك فرق بيطرية تمر باستمرار على أماكن تواجد الحيوانات لتقديم الرعاية وللاطمئنان على صحتها وعلى توافر المياه والغذاء الغني بالمحتوى المائي على مدار اليوم لتفادي تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الحيوانات خلال الموجة الحارة.



 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة