صورة ارشيفية صورة ارشيفية

نصائح صحية | لبن الزبادي بالنعناع يساعد على الهضم في رمضان

شيرين الكردي الأحد، 18 أبريل 2021 - 01:42 م

يعتبر الزبادي من أهم الأطباق على مائدة السحور خلال شهر رمضان المبارك، لذلك يجب تناول كأس من لبن الزبادي "الروب" بالنعناع بعد الإفطار أو في السحور، لأنه يفيد صحة الجسم ويحافظ على صحة العظام ويقوي جهاز المناعة ويحسن الهضم.

المقادير :

- 1 كوب زبادي
- 1/4 ملعقة صغيرة ملح ناعم
- 1 كوب ماء
- أوراق نعناع طازج
طريقة التحضير

اخلطي كل المكونات السابقة في الخلاط الكهربائي
قدميه فورًا باردًا في كاسات تقديم وزينيه بأوراق النعناع

اقرأ أيضا| حلويات رمضان| طريقة عمل الزبادي بالنسكافيه

فوائد الروب أو الزبادي:

يعتبر الروب أو "الزبادي" من أساسيات وجبة السحور لدى الكثير من الأشخاص، دون معرفتهم بفوائده، لذا نورد لك أهمها، وفقاً لما أجمع عليه اختصاصيو التغذية: 

 التحكم بالوزن: 

يحتوي الروب على كمية من البروتين تساعد في منح الهضم وقتاً أطول، وبالتالي تقليل الشهية بين الوجبات.

- ضغط الدم: 

تعتبر منتجات الألبان مصدراً مهماً للكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم التي تساعد في خفض ضغط الدم، لذا تمثل قيمة غذائية عالية، كما أنها أنسب طعام للمسنين.

- صحة الجهاز الهضمي: 

من أفضل الفوائد الصحية للروب "الزبادي" أنه يحتوي على البروبيوتيك، وهي البكتيريا النافعة التي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء. فالبكتيريا النافعة فيه تساعد على الهضم والتخلص من الانتفاخ، وتعمل على تطهير المعدة من الفضلات، وتخليص الحلق من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، ويفضل تناولها في المساء أو قبل النوم.

- صحة العظام: 

يوفر الروب عناصر غذائية هامة، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والبروتين، والتي تعمل على تعزيز قوة وصحة العظام،  وتساعد في تحفيز الجسم على حرق الدهون وعدم تكون كميات جديدة منها، في حين أن الغذاء القليل بالكالسيوم يزيد من إنتاج أنزيمات منتجة للدهون.

- الروب بالفواكه:

 طعمه لذيذ، وهو خيار جيد للكثير من الأشخاص، وخصوصاً لمن لا يفضلون الحليب أو الروب العادي، وله  قدرة على خفض نسبة الكولسترول في الدم .

- غذاء علاجي: 
وله فاعلية كبيرة في تقليل الإصابة بسرطان القولون، بفضل قدرته على زيادة نشاط الجهاز المناعي.

- غني بالفيتامينات:

 تتوفر فيه الفيتامينات الضرورية، ومنها:B1 B2 B5 B6 B12  وA وC.

- تأخير أعراض الشيخوخة: 

وترطيب البشرة ونضارتها وجمال العينين، لمن يداوم على تناوله.

- خط دفاع قوي: 

يوقف ترسب الكولسترول على جدران الشرايين، وخصوصاً تلك التي تغذي القلب والدماغ، كما يساهم في التجديد الدائم والحيوية الثابتة وجمال المظهر وسلامة الأجهزة من الأمراض .

فوائد الزبادي بجميع انواعه :

يحتوي الزبادي المصنوع من حليب خالي الدسم أو كامل الدسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الكالسيوم ، وهو معدن ضروري لصحة الأسنان والعظام ، حيث يوفر كوب واحد فقط من الزبادي 49 في المائة من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم، كما أنه يحتوي على فيتامينات ب ، وفيتامين ب 12 ، والريبوفلافين التي تقي من أمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك ، يوفر كوب واحد من الزبادي 38 بالمائة من احتياجاتك اليومية من الفوسفور ، و 12 بالمائة من المغنيسيوم ، و 18 بالمائة من احتياجاتك من البوتاسيوم.

 هذه المعادن ضرورية للعديد من العمليات البيولوجية ، مثل تنظيم ضغط الدم والتمثيل الغذائي وصحة العظام.

تحتوي بعض أنواع الزبادي على بكتيريا حية أو بروبيوتيك ، وقد يفيد ذلك صحة الجهاز الهضمي عند تناوله ، حيث ثبت أن بعض أنواع البروبيوتيك في الزبادي ، مثل Bifidobacteria و Lactobacillus ، تقلل من الأعراض المزعجة لمتلازمة القولون العصبي (IBS).

تناول الزبادي بانتظام ، خاصة إذا كان يحتوي على البروبيوتيك ، قد يقوي جهاز المناعة، لقد ثبت أنه يقلل الالتهاب المرتبط بالعديد من الحالات الصحية مثل اضطرابات الأمعاء ، وتظهر الأبحاث أنه في بعض الحالات قد تساعد البروبيوتيك أيضًا في تخفيف أعراض نزلات البرد.

يحتوي الزبادي على بعض العناصر الغذائية الرئيسية للحفاظ على صحة العظام ، بما في ذلك الكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم والفوسفور وأحيانًا فيتامين - كل هذه الفيتامينات والمعادن مفيدة بشكل خاص للوقاية من هشاشة العظام.

يحتوي الزبادي في الغالب على الدهون المشبعة وكمية صغيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. 

تظهر بعض الأبحاث أن تناول الدهون المشبعة من منتجات الألبان يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد HDL ، مما قد يحمي صحة القلب.

 علاوة على ذلك، فقد ثبت أن منتجات الألبان تساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة