البنك المركزي- أرشيفية البنك المركزي- أرشيفية

الإنتهاء من مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%.. «المركزي» يعلن عنها خلال أيام

شيماء مصطفى الأحد، 18 أبريل 2021 - 03:55 م

انتهى البنك المركزي المصري، من صياغة كافة بنود مبادرة التمويل العقاري الجديدة التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي لتنفيذها بفائدة 3% وبالتقسيط حتى 30 عامًا.

 

وكشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، عن قرب تفعيل المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل، وذلك خلال الأيام المقبلة.

 

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن البنك المركزي المصري انتهى من صياغة كافة بنود المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة.

 

أقرأ أيضًا| هل يستفيد من هم فوق الـ 60 عاما بمبادرة شقة بفائدة 3% ؟

 

وأوضح أن البنك المركزي، أرسل بنود المبادرة لرئاسة مجلس الوزراء، وأنه في انتظار اعتماد شروط المبادرة من رئيس مجلس الوزراء، تمهيدا للإعلان عنها حتى تبدأ البنوك في التنفيذ.

 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، البنك المركزي المصري بإطلاق برنامج للتمويل العقاري لصالح الفئات محدودة ومتوسطة الدخل، لدعم قدراتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل بفائدة 3% منخفضة، وبمدة سداد للأقساط تصل إلى 30 عامًا.

 

وتبلغ نسبة الفائدة على القروض ضمن المبادرة الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي وجه البنك المركزي لتنفيذها 3%، وتصل مدة السداد لـ30 عاما، ومن الممكن للراغبين الاستفادة من المبادرة بنفس سعر الفائدة وبمدة سداد أقل.

 

كما يمكن للمواطنين ممن يبلغ عمرهم 60 عامًا أو أكبر (أصحاب المعاشات) الاستفادة من مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري ولكن بشرط سداد نحو 40% من قيمة الشقة الممولة كمقدم حجز لها، مع تخفيض فترة سداد أقساط باقي قيمة الوحدة السكنية لتصل حتى 15 عامًا.

 

وتبلغ قيمة المقدم الذي يتم دفعه للشقة ضمن فئات متوسطي الدخل 10% تدفع مرة واحدة، بينما تبلغ 15% لفئة محدودي الدخل تدفع على أقساط متساوية لمدة 3 سنوات. 

 

كما يجب أن تكون الوحدة السكنية كاملة المرافق ومتشطبة بالكامل ومسجلة.

 

ويحق للعملاء الأفراد من الحاصلين على قروض بنكية الاستفادة من مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري والتي تبلغ نسبة الفائدة بها 3%، بشرط ألا تزيد الأقساط الشهرية عن 50% من إجمالي قيمة الدخل الشهري لهم.

 

ويمكن للمواطنين الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3%، والحصول على شقة من أي شركة من شركات التطوير عقاري، بشرط أن تكون كاملة التشطيب والمرافق وقابلة للتسجيل.

 

ويقوم البنك الممول بسداد باقي قيمة الشقة للمطور العقاري بعد قيام المواطن بدفع قيمة المقدم المتفق عليه مع البنك، لتكون العلاقة بعد ذلك بين العميل والبنك.

 

ويشترط البنك المركزي، للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الجديدة، ألا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، وبالنسبة لمحدودي الدخل، ألا يزيد الدخل الشهري عن 4.5 آلاف جنيه للأعزب و 6 آلاف جنيه للأسرة.

 

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة