جانب من جلسة مجلس الشيوخ اليوم
جانب من جلسة مجلس الشيوخ اليوم


«الشيوخ» يقر ٤٥ مادة من مشروع قانون نقابة المهندسين

أحمد داود- محمد حمدي

الأحد، 18 أبريل 2021 - 09:35 م

وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق على عدد من مواد مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهندسين، وهو مشروع قانون محال من الحكومة.

وكان المجلس قد وافق عليه من حيث المبدأ، ثم بدأ مناقشة المواد حتى انتهى إلى إقرار المادة ٤٥، بعدها رفع رئيس المجلس الجلسة معلنا معاودة الانعقاد صباح اليوم، ليستكمل المناقشة .. على أن يبدأ المجلس فى جلسة اليوم أيضاً نظر تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 129 لسنة 1981. 

 ويهدف مشروع القانون إلى تعديل  نظام الثانوية العامة ليصبح بنظام الثلاث سنوات ويحتسب المجموع الكلى على أساس ما يحصل عليه الطالب من درجات فى نهاية كل سنة دراسية من السنوات السابقة ويتيح مشروع القانون للطالب بأن يقوم بأكثر من محاولة فى امتحان نهاية العام لكل سنة دراسية، كما يسمح للطالب بأداء امتحانات مرحلة الثانوية العامة إلكترونيا من خلال نظام التابلت، وبموجب المشروع يحق للطالب دخول الامتحان أكثر من مرة على أن تكون المرة الأولى فقط بدون رسوم والباقى برسوم دون أن يحدد مشروع القانون قيمة الرسوم المقررة لدخول الامتحان أكثر من مرة. 

ويسمح مشروع القانون بعودة نظام التحسين فى بعض المواد بمقابل رسوم لا تجاوز خمسة آلاف جنيه على المادة الواحدة، ووفقا للتقرير البرلمانى فقد انتهى رأى اللجنة إلى رفض مشروع القانون.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة