تحية كاريوكا
تحية كاريوكا


بأوضاع فاتنة.. تحية كاريوكا تخطف الأضواء في سماء هوليود

سيد شليان

الأحد، 18 أبريل 2021 - 10:31 م

تعتبر الفنانة الراحلة «تحية كاريوكا» من أوائل الفنانات الاستعراضيات التي حررت الرقص الشرقي من نطاق الأجنبيات، حيث لم يكن الرقص الشرقي بالنسبة لها وظيفة تؤديها بل كان الجسد يرقص ويستمع للموسيقى بشغف وحب ورغبة في التفرد وعدم تقليد الغير.

 

اتخذت تحية خطا آخر سارت عليه لم يسبقه أحد إليه، فهي لا تحتاج سوى متر مربع واحد فقط تبهرك بما لديها من حركات مختلفة في الرقص، ولا داعي لأن تتحرك بطول المسرح لفعل هذا.

 

على أبواب أمريكا

 

نشرت جريدة أخبار اليوم في العدد رقم 2 بتاريخ 18/11/1944 نقلاَ عن مجلة "لايف الأمريكية" صفحتين كاملتين مع عدة صور في أوضاع فاتنة لتحية كاريوكا، معلقة عليها بقولها: إنها راقصة الشرق الأولى وينتظرها مستقبل مزدهر في هوليوود.

 

وبحسب الجريدة فإن تحية كانت تشترك في بطولة فيلم (ليلة الحظ) مع كوكبة من ألمع نجوم الفن هم رجاء والنجم أنور وجدي.

 

من مدينة الإسماعيلية حلت تحية كاريوكا واسمها الحقيقي «بدوية تحية محمد علي الميداني كريم» ضيفة على القاهرة هربًا من تعذيب أخيها لها لتبدأ رحلة واسعة من الشهرة.

 

ولدت تحية كاريوكا في 22 فبراير 1919، وبدأت موهبتها تظهر في سن صغيرة وسافرت إلى القاهرة واكتشفتها بديعة مصابني، وذاع صيطها عندما قدمت في أحد عروض فرقة بديعة رقصة كاريوكا العالمية وطورتها تحية بأسلوبها الخاص.

 

وبعد ذلك توجهت إلى السينما والمسرح بمساعدة صديقها سليمان نجيب, وفي منتصف الخمسينيات اعتزلت كاريوكا الرقص الشرقي وتفرغت نهائياً للسينما ومن أشهر أعمالها لعبة الست وأم العروسة،  شباب امرأة، الفتوة، سمارة، آه يا بلد آه، أم العروسة، خلي بالك من زوزو؛ حيث شاركت في أكثر من 125 فيلما, كما قدمت العديد من المسلسلات والمسرحيات.

 

لكن ما يبدو مثيرا أن تحية كاريوكا تزوجت 14 مرة، ومن أشهر أزواجها رشدي أباظة ومحرم فؤاد، وفايز حلاوة، والمخرج فطين عبدالوهاب, محمد سلطان باشا، وكلها زيجات لم تستمر أكثر من بضعة أشهر.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 
 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة