علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب

«نقل النواب»: تكرار حوادث السكة الحديد ووصولاً إلى حادث طوخ يمثل سلسلة مأساوية

أحمد فتحي الإثنين، 19 أبريل 2021 - 12:35 ص

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن تكرار حوادث السكة الحديد منذ حادثة قطار سوهاج  وصولاً إلى حادث قطار طوخ اليوم يمثل سلسلة مأساوية.
وتابع «عابد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلمة أخيرة»، على شاشة «إكسترا نيوز»، خلال شهر رمضان قائلاً: صحيح الدولة كلها بكامل مؤسساتها تعمل بكل جهد لتطوير مرفق السكة الحديد لكن يبقى مشكلة رئيسية لابد أن نتحدث عنها دون مواربة وهي «العنصر البشري» وهي المشكلة الحقيقية لدينا.
وواصل علاء عابد، السكة الحديد بها نحو 3200 سائق قطار ومساعدين لهم  وبالرغم من وجود بروتوكول مبرم مع وزارة التضامن الاجتماعي للكشف عن العاملين بالسكة الحديد وإجراء الكشف الدوري عليها لإثبات مدى تعاطيهم للمواد المخدرة وبالرغم من ذلك فإن تحقيقات النيابة أثبتت أن سائق قطار سوهاج ومساعده أحدهما يتعاطي الحشيش والثاني الترامادول بالرغم من الكشف الدوري عليهم.
وكشف أن حجم التطوير التكنولوجي الذي تشهده السكة الحديد رغم وجوده لكن العنصر البشري من العاملين داخل السكة الحديد غير قادر على استيعابه والتعاطي معه بالرغم من حجم الإنفاق على التدريب على التأهيل بالإضافة لحجم الإنفاق على الطرق.
وقاطعته الإعلامية لميس الحديدي قائلة: أكيد العنصر البشري محتاج تطوير وتأهيل عبر عملية ميكنة حقيقية لكن مش هنستورد ناس من بره تسوق القطارات، ليرد عابد قائلاً: ده صحيح نحتاج للتأهيل والتدريب لكن فكرة استيعاب العنصر البشري للتطوير يستغرق وقتاً  صعوبة الاستيعاب لأن العنصر البشري العامل في السكة الحديد يحمل تعليم متوسط يحتاج لوقت حتى يستوعب التأهيل  ونحتاج المثابرة والصبر حتى تؤتي ثمارها.
ولكن عابد عاد وقال: رغم ذلك كله لا يمكن بأي حال من الأحوال الصمت أو المزايدة على ضحايا قطار اليوم، وأعفي هيئة السكة الحديد من مسؤولية وقوع الحادثة والبرلمان شكل لجنة وهي موجودة الآن وتقوم بالتحري وجمع البيانات قبيل مساءلة رئيس هيئة السكة الحديد في البرلمان غداً أو بعد الغد بالاضافة للجنة النيابة العامة المشكلة والمتواجدة في موقع الحادثة.

لكن لميس الحديدي  سألت رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب هل تتساءلون وزير النقل عن حادث قطار طوخ، ام انكم تريدون أن تقف المساءلة في حدود رئيس هيئة السكة الحديد كمسؤول تنفيذي ليرد عابد قائلاً:  كلامك غلط جملة وتفصيلاً لأن النواب  بيعملوا دورهم وبيسألوا الوزراء بداية من مجلس الوزراء إلى أصغر وزير.
تعقب الحديدي قائلة: أنا كلامي غلط معلش صححلي، وهسأل: عملتوا إيه في حادثة قطار سوهاج ده  حتى الوزير ماجاش وعملتوا شوية طلبات إحاطة ؟! ماقلتش اسحبوا الثقة  قلت حاسبوه ؟ لكن انتوا شكلكم مش عايزين ده، مش عاوزين مساءلة سياسية ؟!.
 وعقب عابد قائلاً: المساءلة القانونية أو السياسية الأولى اختصاص النيابة لكن السياسية هي إختصاص البرلمان  ولم ينته الأمر حتى الآن في حادثة قطار سوهاج صدر بيان عن النيابة العامة وأثبت مسؤولية السائق ومساعده وتم حبسهم وهم قيد المحاكمة الآن.

لتقاطعه الحديدي مجدداً: «ماقلتش مشوه أو اسحبوا الثقة بقول هاتوه واسألوه ؟»  ليرد: القصة مش قصة وزير وقصة أن الوزير يمشي دي قصة قديمة مينفعش يبقى فيه خلط بين المحاسبة القانونية والسياسية، ما ينفعش أتعامل مع الوزير بالقطعة لأن مافيش كبش فدا زي زمان ده موروث ستين عاماً.. وأؤكد المسؤولية السياسية موجودة على رقبة أي حد وده عهد موجود منذ بداية عهد الرئيس السيسي.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة