مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ


رئيس لجنة التعليم بالشيوخ: نحتاج قانون «متفصل» للثانوية العامة ‎

حسام صدقة

الإثنين، 19 أبريل 2021 - 12:38 م

أكد النائب محمد نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن نظام  الثانوية العامة في مصر شديد الحساسية، وأي مشروع يتعلق به لابد أن يكون متفصل على شعب مصر.

وقال خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم :  «مصر لها نظامها، فلا يمكن مثلا أخذ السيستم الأمريكي وتطبيقه لدينا».

وشدد «دعبس» على استماع اللجنة لجميع المعنين في الأمر، خاصة وأن نظام  الثانوية العامة شيء خطير ويحدد مصير الطلاب.

وتساءل عن حجم المواد الدراسية التي يدرسها الطالب وتؤدي إلى دخوله الجامعة دون تأهيل كاف، من الأفضل يدخل الطالب الجامعة بعد دراسته 6 مواد في ثالثه ثانوي لكن تكون علي مستوي عالي من الجودة.

وقال: «عايزين الطالب مش تعبان.. اللي بيحصل دلوقتي أن الطالب بيدخل الجامعة وهو تعبان من الإرهاق الدراسي ومش عارف حاجة».

اقرأأيضا||مجلس الشيوخ ينعي ضحايا ومصابي حادث قطار «بنها - طوخ»

وأكد  رئيس لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، أن اعتماد نظام الثانوية العامة بسنة واحدة تدرس خلالها 6 مواد فقط من شأنها المساهمة في القضاء على الدروس الخصوصية.

 كما أشاد رئيس لجنة التعليم بمجلس الشيوخ بأداء وزير التربية والتعليم في إدارة المنظومة التعليمية لاسيما خلال جائحة فيروس كورونا والتي وصفها بـ«الناجحة»، مشيرًا إلي أن الاجراءات الاحترازية كانت على درجة عالية وطلابنا في أمان، رغم المرحلة العصيبة.

واشار إلى ضرورة وجود نظام يتناسب مع كل عناصر العملية التعليمية، وتحقيق تكافؤ الفرص وخاصة أن رسوم التحسين تتنافى مع ذلك، مشيرًا إلى أن الدروس الخصوصية لم تقل.

كانت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، قد ناقشت  تقرير لجنة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض احكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 129 لسنة 1981، وذلك في حضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة