صورة ارشيفية صورة ارشيفية

أبرز أحداث الفلك في أسبوع.. كرة نارية مرئية فوق جنوب فلوريدا

ناريمان محمد الإثنين، 19 أبريل 2021 - 01:47 م

شهدت الأيام الماضية عددا من الأحداث الفلكية شملت إختيار أول رائدة فضاء عربية وتوقيع مسابقة عرض الواقع اتفاقية مع وكالة ناسا، ودراسة جديدة تظهر  أن آلاف الأطنان من الغبار بين الكواكب تسقط على الأرض كل عام وتوثيق كرة نارية تطير فوق جنوب فلوريدا، حسبما ذكرت الجمعية الفلكية بجدة.


إليك أبرز أحداث الفلك في أسبوع كما يلي:


- اختيار أول رائدة فضاء عربية 

اختارت دولة الإمارات العربية المتحدة اثنين من المرشحين الجدد كرواد الفضاء من بين مجموعة تضم أكثر من 4000 متقدم. 

وأعلنت الوكالة في 10 أبريل أنه تم اختيار نورا المطروشي ومحمد الملا، وسينضمون إلى المجموعة التالية من  رواد الفضاء التابعين لوكالة ناسا للخضوع للتدريب الأساسي والاستعداد لمهام الرحلات الفضائية.

 المطروشي هي أول مرشحة كرائدة فضاء في الإمارات.

- نيو هورايزونز يصل مسافة بعيدة  من الشمس.

يتذكر الجميع الصور الرائعة التي التقطها المسبار نيو هورايزونز التابع لوكالة ناسا للبلوتولكوخب القزم خلال تحليقه قربه قبل ست سنوات ، ليصبح أول مركبة فضائية على الإطلاق تحلق قرب الكوكب القزم البعيد.

منذ ايام تم تخقيق إنجاز جديد للمهمة عندما اصبح نيو هورايزونز يبعد مسافة 50 وحدة فلكية من الشمس (أو 50 ضعف المسافة من الأرض عن الشمس) وتعتبر مركبات  فوياجر هي المسابير الوحيدة التي سافرت إلى هذا الحد في الفضاء.

- الأرض تستقبل آلاف الأطنان من الغبار بين الكواكب سنويًا.

تعتبر الشهب والكرات النارية زوار دائمون للأرض ، لكن وزنها للاجماا لا يُقارن بالغبار القادم من الفضاء الذي يضرب الأرض كل عام.

 فقد وجدت دراسة جديدة أن 5,200 طن من الغبار بين الكواكب يهبط كل عام على كوكبنا، وبالمقارنة، فإن الأحجار النيزكية تجلب أقل من 10 أطنان من المواد من الفضاء.

اقرأ أيضا| أبرزها «زخة شهب القيثارة».. أفضل الأحداث الفلكية لهذا الأسبوع

- انتظار أول رحلة بسماء المريخ.

ينتظر الجمهور أول رحلة للمروحية انجوينتي التابعة لوكالة الفضاء في سماء الكوكب الأحمر ، وكان الموعد المجدول  لاول محاولة طيران في 11 أبريل ، ولكن تم تغيير  الموعد إلى 19 أبريل، وقد كان التأخير ناتجًا عن خلل في البرنامج أثناء الاختبار  المبدئي.


- الطاقم 2 جاهز للإقلاع.

تم الانتهاء بنجاح من مراجعة استعداد الطيران لمهمة Crew-2 من شركة سبيس اكس و ووكالة ناسا يوم الخميس (15 أبريل).

 وستشمل المهمة رواد فضاء ناسا شين كيمبرو وميجان ماك آرثر ورائد الفضاء الياباني أكيهيكو هوشيد ورائد الفضاء في وكالة الفضاء الأوروبية توماس بيسكيت. من المقرر الآن أن ينطلقوا إلى محطة الفضاء الدولية يوم الخميس (22 أبريل).

- إصدار عملة أمريكية لسالي رايد.

ستظهر صورة سالي رايد ، أول رائدة فضاء أمريكية  كجزء من برنامج الأحياء النسائية الأمريكية التابع لدار سك النقود في الولايات المتحدة. 

ستتم طباعة صورة سالي جنبًا إلى جنب مع صورة الكاتبة الأمريكية مايا أنجيلو بدءًا من العام المقبل حتى عام 2025، خلال مسيرتها المهنية في الطيران الفضائي سجلت سالي إجمالي 14 يومًا و 8 ساعات في الفضاء ودارت حول الأرض 230 مرة.

- روسيا ستعود  إلى القمر  بعد 45 عامًا 

تستعد روسيا إلى إطلاق مهمة المسبار لونا 25  في أكتوبر 2021. تم تصميم المسبار لدراسة الجليد المتجمد بشكل دائم على سطح القمر ، وإذا سارت الأمور على ما يرام ، فسيتبع المسبار لونا 25  العديد من بعثات لونا المستقبلية هذا العقد. سيكون وصول لونا 25 إلى القمر في وقت لاحق من هذا العام هو المرة الأولى منذ 45 عامًا التي تهبط فيها روسيا على القمر . 


- بلو أوريجين تجري  اختبار " رائد فضاء"

أطلقت شركة بلو أوريجين أول مركبة شبه مدارية جديدة من طراز شيبارد تمت ترقيتها ، والمعروفة باسم RSS First Step ، . تم إنشاء شركة رحلات الفضاء ويديرها الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس بتنفيذ اختبار يوم الأربعاء (14 أبريل) في غرب وهي  الرحلة التجريبية الخامسة عشرة غير المأهولة لمرمبو نيو شيبارد.


- كرة نارية مرئية فوق جنوب فلوريدا.

أضاءت كرة نارية السماء فوق جنوب فلوريدا يوم الاثنين (13 أبريل). وقد وثق العديد من الناس في أماكن مثل خليج تامبا وويست بالم بيتش ذلك الحدث، وقد  رصدت الكرة النارية  أيضًا بواسطة جهاز  (GLM)، وهي أداة تراقب التغيرات في السطوع في الغلاف الجوي للأرض لمراقبة البرق.

- مسابقة تبحث عن الراغبين في الذهاب إلى الفضاء.

تبحث مسابقة عرض الواقع تسمى Space Hero عن المتسابقين الذين قد يتنافسون على جائزة السفر إلى محطة الفضاء الدولية، فقد وقعت الشركة المستضيفة لهذه المسابقة اتفاقية مع وكالة ناسا ، لكن العقد لا يعطي الضوء الأخضر لمهمة رائد فضاء خاصة تصل إلى المحطة الفضائية ولكن يوفر العقد تعاونًا أوليًا وتبادلًا للمعلومات بين الشركة ووكالة ناسا، وسيتم توفير رحلة الفضاء من قبل شركة الفضاء الأمريكية أكسيوم سبيس.
 

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة