الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم
الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم


وزيرالتعليم يكشف 3 بدائل لإجراء امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا هذا العام 

فاتن زكريا

الإثنين، 19 أبريل 2021 - 01:50 م

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الامتحان التجريبي الذي عقد امس الأحد  للثانوية العامة هو امتحان تقني بحت.

وقال وزير التعليم:«بنجرب اكثر من بديل، حيث لدينا سيرفرات تم الاستثمار فيها في اكثر من 2300 مدرسة، وهذه لجان الامتحان الرئيسيه».


وكشف وزير التعليم، السيناريوهات المتاحة لإجراء امتحانات الثانوية العامة هذا العام إلكترونيا، مشيرا إلى أن الامتحان يمكن ان يجري بالسيرفر بالكامل داخل المدرسة دون الاعتماد على الانترنت، أما السيناريو الثاني أن يتم استخدام الفايبر الموجود بالمدرسة الذي يمكن من خلاله الدخول علي منصة الامتحان من خلال شبكة الانترنت، فإذا تم اللجوء لاستخدام الفايبر لأي سبب أو لأي عطل فلابد ان نجرب الفايبر، وغير ذلك فان السيناريو الثالث لعقد امتحانات الثانوية العامة الكترونيا هذا العام هو اللجوء الي شريحة التابلت التي  يمكن الوصول من خلالها الوصول لمنصة الامتحان، في حال فشل الحلول السابقة،  فهذه السيناريوهات الثلاثة لابد من تجريبها جيدا حتى نستطيع تقديم خدمة جيدة للطلاب في اجراء الامتحانات الكترونيا هذا العام.

وقال د.شوقي، إن الوزارة تقوم بتجريب كل سيناريو من هذه السيناريوهات علي مدار 3 أيام، لاختيار السيناريو الانسب للتطبيق في امتحانات الثانوية العامة الأساسية، لافتا الي ان الوزارة تقوم خلال الامتحان التجريبي بتجربة فكرة وضع التحميل كله على السيرفرات فقط، ثم نجرب إغلاق السيرفرات وتشغيل شرائح التابلت، ثم نقوم بتجربة الفايبر فقط، موضحا ان كل سيناريو من هذا وراءه تفاصيل فنية كثيرة، مشيرا إلى أن عدد طلاب الثانوية العامة الذين يؤدون الامتحانات أكبر من عدد من يمتحن امتحان السات في العالم كله.

وأكد أن الهدف من التجربة هو موضوع تقني بحت، ولكن نطمأن الطلاب وأولياء الامور، مطالبا اياهم بتنفيذ تعليمات الوزارة ومساعدتها في رصد المشكلات التقنية التي يتعرض لها الطلاب للعمل على حلها .

يذكر ان بدأت اليوم الاحد اول بروفة للامتحان التقني التجريبي للثانوية العامة ، وتمكن 574 ألف طالب/ طالبة استطاعوا الدخول على منظومة التحديثات الخاصة بأجهزة التابلت للتأكد من سلامتها وفحصها، فضلاً عن إجراء اختبارات تقنية للخوادم الموجودة بالمدارس"local" وكذلك المتاحة على "cloud" الحوسبة السحابية، مع قياس كفاءة شرائح البيانات "4G"، الموجودة لدى الطلاب، إضافة إلى التأكد من صلاحية التابلت ووصول التحديثات، وحل أى مشكلات فى الأجهزة عن طريق فريق الدعم الفنى الموجود فى المديريات التعليمية.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم استمرار عملية فحص أجهزة الطلاب والشبكات خلال اليوم الثاني والثالث للاختبار، والمقرر عقدها يومي 20 و22 أبريل الجاري، للوصول إلى أفضل أداء خلال امتحان نهاية العام.


ويستهدف اجراء الامتحان التجريبي التقني للثانوية العامة طلاب الشهادة الثانوية المنقولين من الصف الثاني الثانوي العام والذين تسلموا جهاز تابلت بجميع المدارس "عام _ خاص _ خدمات" فيما عدا طلاب الدمج التعليمي.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة