هل «الوصلة الخشبية» السبب في حادث قطار طوخ؟. هل «الوصلة الخشبية» السبب في حادث قطار طوخ؟.

هل «الوصلة الخشبية» وراء حادث قطار طوخ؟ «السكة الحديد» تجيب

نشوة حميدة الإثنين، 19 أبريل 2021 - 02:29 م

كشف مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد حقيقة ما يتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن أن الوصلة الخشبية بالقضبان، تقف وراء حادث قطار طوخ.

اقرأ أيضًا| لركاب الوجه البحري.. ننشر خريطة تحويلات قطارات السكة الحديد اليوم

ونفى المصدر في تصريحاته لـ«بوابة أخبار اليوم»، هذا الحديث، موضحًا أن الوصلة الخشبية توضع لفصل الكهرباء بين القضبان، لافتًا إلى أن هذا الحديث على السوشيال ميديا «كلام من غير متخصصين»، مردفًا: «ادوا العيش لخبازه».

اقرأ أيضا| وصول وزير النقل لموقع حادث قطار طوخ لمتابعة تجديد القضبان

وأكد أن القطعة الخشبية تربط القضبان ببعضها في أماكن معينة بالسكة بغرض عزل الكهرباء والترميز بوقوف القطار في هذه المنطقة على أن تكون «الدائرة الكهربية فيها مغلقة»، وهو أمر فني لا يدركه إلا فنيي السكة الحديد، متابعا: «لا يمكن ربط القضبان بالحديد ولكن بالخشب، لأن الحديد يوصل الكهرباء بين القضبان وبالتالي تظهر السكة الحديد وكأنها قضيب واحد».

وأوضح المصدر أن التقرير المبدئي لحادث قطار طوخ لم يصدر بعد لأن هناك لجنة فنية من هيئة الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية ‏للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية وكليات الهندسة مازالت تدرس الحادث للوقوف على الأسباب الكاملة له، موضحًا أن ما يتردد بشأن تسبب ارتفاع درجات الحرارة في تمدد القضبان ورفع سرعة القطارات ووقوع الحادث، مجرد فرضيات «قيد الدراسة».

وذكر المصدر أن أيضًا من ضمن الفرضيات حول أسباب الحادث هي قطع القضبان، غير أن اللجنة الفنية عاينت القضبان للتأكد ما إذا كان هناك قطع بالسكة من عدمه، مشيرًا إلى ضرورة الصبر لحين خروج اللجنة الفنية بتقريرها النهائي عن أسباب الحادث وإعلانه من خلال النيابة العامة.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة