المتحف القومي للحضارة
المتحف القومي للحضارة


وكالة الأنباء الصينية: المتحف القومي للحضارة استقبل 150 ألف زائر منذ افتتاحه

مي سيد

الإثنين، 19 أبريل 2021 - 03:56 م

 

نشرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" تقريرًا حول المتحف القومي للحضارة بعد افتتاح قاعة المومياوات الملكية للجمهور أمس الأحد 18 ابريل.

وأوضحت الوكالة أن معروض في القاعة التي تم تنفيذها خصيصا للمومياوات الملكية التي يبلغ عددهم 22 مومياء ملكية تم نقلهم إلى المتحف المتواجد في الفسطاط يوم 3 إبريل وسط احتفال اسطوري أبهر الملايين.

وأشارت الوكالة أن تم افتتاح القاعة بالتزامن من اليوم العالمي للتراث العالمي.

وقالت فيروز فكري سليم نائبة مدير الإدارة والتشغيل في المتحف القومي للحضارة لوكالة أنباء الصينية "شينخوا" إن تم التخطيط لافتتاح قاعة المومياوات الملكية في يوم التراث العالمي و بعد ترميم و تعقيم المومياوات الملكية.

وأضافت فيروز سليم أن شهد المتحف إقبال كبير منذ افتتاحه رسميا للجمهور يوم 3 إبريل وصل عدد الزوار إلى 150 الف زائر، مشيرًا إلى أن أول الجنسيات الأجنبية التي زارت المتحف كانوا ألمان قاموا بجولة في قاعة المومياوات الملكية.

نبذة عن المومياوات الملكية..

أوضحت الوكالة أن المومياوات الملكية عددهم 22 مومياء ملكية 18 لملوك و 4 لملكات حكموا مصر القديمة منذ أكثر من 3000 عام حيث تقع قاعة المومياوات الملكية أسفل القاعة الرئيسية للمتحف و يتم الوصول إليها عن طريق درج الأسفل عند مدخل القاعة الرئيسية للمتحف.

و بمجرد الدخول، يمكن للزوار اتباع أسهم الاتجاه على الأرض للمرور عبر الممرات ، والتجول في القاعة بأكملها، ومشاهدة جميع المومياوات، والتي يتم عرض معظمها بجوار التوابيت التي تم العثور عليها.

ويقابل الزائرين أول مومياء هي مومياء الملك سقنن رع الثاني، تليها الملكة أحمس نفرتاري، والملك أمنحتب الأول، والملك تحتمس الأول، والملك تحتمس الثاني، والملكة حتشبسوت، والملك تحتمس الثاني، والملك أمنحتب الثاني، وتحتمس الرابع.

تشمل بقية المومياوات الملك رمسيس الثاني والملكة تيي، والتي لا تزال تحتوي على شعر رأس في حالة جيدة و تم الاحتفاظ عليه بشكل مثير للدهشة.

وقالت جوديث أدريانسي وهي سائحة هولندية لشينخوا بعد أن زارت قاعة المومياوات الملكية "حقيقي أمر مدهش و رائع لمشاهدة كل تلك المومياوات التي حكمت مصر القديمة في عصور مختلفة في مكان واحد و تشاهد تاريخهم العريق".

وأكد سائح هولندي آخر يدعى توماس "انه في غاية الاندهاش والإعجاب بالمومياوات الملكية و كيف حافظوا عليها كل تلك المدة.

و أشار سائح آخر إلى أنه سعيد جدا لمشاهدة هؤلاء الفراعنة والذين سمعنا عنهم فقط الان يمكنك مشاهدتهم أيضا و في مكان واحد.

و قال محمد سعادة طالب الهندسة المعمارية بعد أن زار قاعة المومياوات "ما رأيته لا يصدق و انا حقا أشعر بالفخر لكوني مصري".

وأوضح امين المتحف للوكالة أن تم نقل 22 مومياء ملكية إلى المتحف القومي للحضارة المصرية الا ان القاعة تستوعب فقط 20 مومياء ملكية و سيتم عرض المومياوات الآخرين بالتناوب، مضيفا أن مساحة القاعة تبلغ 850 متر و تضم 20 مومياء و 12 تابوتا وبعض المقتنيات الخاصة لأمنحتب الثاني وتحتمس الرابع".

وأوضحت الوكالة انه تم وضع حجر الأساس للمتحف القومي للحضارة المصرية في عام 2002 وافتتحت قاعة المعارض المؤقتة في عام 2017 ، من خلال الجهود المشتركة لليونسكو والحكومة المصرية.

واختتمت الوكالة تقريرها بأن تبلغ المساحة الإجمالية للمتحف حوالي 138،600 متر مربع و تعرض القاعة الرئيسية التي تبلغ مساحتها حوالي 2000 متر مربع القطع الأثرية من عصور ما قبل التاريخ، والعصور الفرعونية، والعصر الإسلامي والقبطي حتى مصر الحديثة.

اقرأ أيضا| مواعيد وأسعار التذاكر لزيارة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة في رمضان

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة