ردود أفعال كبيرة حول المسلسلات الوطنية
ردود أفعال كبيرة حول المسلسلات الوطنية


مسلسلات رمضان.. القوى الناعمة لمواجهة الإرهاب

وائل ثابت

الإثنين، 19 أبريل 2021 - 07:49 م

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر حالة من التفاعل غير مسبوقة عقب عرض الحلقة الخامسة من مسلسل الاختيار 2، فقد تسببت الملحة الفنية في حلقاته التي لم تتعد أصابع اليد حتى الآن في حالة من التخبط لدى أفراد وأنصار الجماعة الإرهابية، بعد أن تمكنت القوى الناعمة المتمثلة في الدراما من كشف أكاذيب الجماعة الإرهابية من خلال توثيق درامي للأحداث التى شهدها فض اعتصاميى رابعة العدوية والنهضة.

وجاء المسلسل، ضمن مجموعة من المسلسلات الدرامية التى توثق عددا من الأحداث التى عاشتها مصر خلال العشر سنوات الأخيرة، وهو ما يمثل أحد أشكال القوى الناعمة المصرية ومنها مسلسل القاهرة كابول ومسلسل هجمة مرتدة، ليحظى الاختيار 2 بمتابعة غير مسبوقة داخل مصر وخارجها من خلال القنوات الناقلة أو من تطبيقات المشاهدة على الإنترنت وهو ما جعله يتربع على عرش تريندات مواقع التواصل.

 

الدراما‭ ‬تواجه‭ ‬محاولات‭ ‬تزييف‭ ‬الحقائق

وأستاذ‭ ‬اجتماع‭:‬‭ ‬صفعة‭ ‬على‭ ‬وجه‭ ‬الإعلام‭ ‬المضاد

إجهاض الأكاذيب

وتناول العمل فى حلقاتة الأولى مجموعة من الأحداث التى سبقت فض اعتصامى رابعة والنهضة وذلك من خلال اجهاض مجموعة من الأعمال الارهابية التى استهدفت مصر من خلال الهجوم على أكمنه للجيش والشرطة فى شمال سيناء ومحاولات تفجير عبوات ناسفة فى عدد من المواطنين المصريين، بخلاف محاولة تفجير أبراج الكهرباء وضبط الخلايا الإرهابية التى خططت لذلك مثل خلية "مدينة نصر".

وجاء تعليق محمد نبيل أحد المتابعين قائلا:" توثيق درامى مدهش بيقدمه مسلسل الاختيار ٢ لأحداث فترة عصيبة عاشتها مصر كادت أن تفتك بها، وتنزلق لحرب أهلية عملت الجماعة الارهابية وأعوانها على جر النظام إليها، وواحدة من نقاط القوة بالعمل حتى الأن بخلاف جودة التمثيل، السيناريو والإخراج، هو الحساسية فى استخدام الموسيقى التصويرية".

تفاعل كبير

ولم يكن القبول والتفاعل فقط فى مصر فقط بل سادت حالة من الإعجاب والانبهار بالأداء القوى للممثلين وخاصة أحمد مكى وكريم عبد العزيز وجميع الممثلين فى العمل، من الإخوة العرب والخليجيين، وأشاد بقدرة العمل الدرامى على إظهار تلك الفترة الصعبة التى عاشتها مصر بالأداء الفنى والإتقان والإخراج للمسلسل الذى فاق العديد من الأعمال الفنية العالمية.

وتأتى قوة الاختيار 2 كونه عملا فنيا توثيقيا لأحداث حقيقية حدثت بالفعل ولذلك تمكن صانع العمل من دمج مشاهد مصورة حقيقية لحظة فض الاعتصام مع العمل الفنى الدرامى وهو ما أضاف مصداقية بشكل أكبر على العمل وهو ما خلق حالة من التخبط على أفراد الجماعة الإرهابية بعد كشفهم أمام الجميع بحقيقتهم ورغبتهم فى خلق حالة من عدم الاستقرار وإسقاط الدولة المصرية من خلال مخططات واضحة وموضوعة مسبقاً.

وتنوعت تعليقات المتابعين لأحداث المسلسل لتؤكد جميعها قدرة الفن على تقديم الوعى للمواطن المصرى البسيط فى صورة درامية قادرة على التأثير، وهو ما جعل للقوى الناعمة تأثيرا حقيقيا.وأبرز العمل.أيضا إحدى القضايا الصعبة والتى تتعلق بأحداث قسم شرطة كرداسة بعد الهجوم على القسم من قبل مجموعة من قيادات الإخوان وقتل ضباط القسم والتمثيل بجثثهم.

وقال سعيد صادق، أستاذ الاجتماع السياسى بجامعة هلسنكي، إن الهجوم من القنوات التابعة للجماعة الإرهابية عقب عرض الحلقة الخامسة من مسلسل الاختيار2، يوضح وبصورة قاطعة مدى قوة الدراما كإحدى أهم أدوات القوى الناعمة للدولة المصرية.

التشكيك والكذب

وأوضح أن محاولات تلك القنوات التشكيك فى الأحداث جاءت بعد صفعة على وجه الإعلام المضاد شكلها العمل الفني، مؤكدا أن ما حدث فى 5 حلقات فقط لم تستطع قنوات الجماعة الإرهابية عمله خلال سنوات من التشكيك والكذب ضد الدولة المصرية.. وأكد أن الفترة المقبلة تحتاج إلى مزيد من الأعمال الفنية التى تقدم للمواطنين صورة حقيقة عن الأخطار التى كانت تواجهها مصر خلال الفترة الماضية، وهو ما يعزز التشابك الوطنى تجاه محاولة تلميع الإرهاب وتبرير كافة الجرائم الإرهابية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة