أرشيفية
أرشيفية


في شهر رمضان.. شرطة التموين تضرب تجارة اللحوم الفاسدة

عبدالعال نافع

الإثنين، 19 أبريل 2021 - 09:02 م

تشن شرطة التموين، العديد من الحملات خلال شهر رمضان، لضبط اللحوم الفاسدة، وتنقية الأسواق من جشع التجار، وجرائم الغش التجاري، حفاظا على حياة المواطنين، وأسفرت تلك الحملات عن ضبط كميات تقدر بعشرات الأطنان من اللحوم والدواجن منتهية الصلاحية، قبل وصولها لجمهور المستهلكين.


في هذه التقرير نرصد بعد الضبطيات خلال شهر رمضان:


«طن و215 كيلو لحوم»


شن حى الزاوية الحمراء برئاسة اللواء هشام عصمت، شمال القاهرة، حملة لمتابعة الأسواق والتأكد من سلامة وصلاحية السلع المعروضة للمواطنين وضبط لحوم مجهولة المصدر. كما تم تحرير محضر إعدام طن من مصنعات اللحوم والدهون مجهولة المصدر ومحضر إعدام 215 كيلو من مصنعات لحوم ودهون مجهولة المصدر.

اقرأ أيضا | إحباط ترويج 68 طن أغذية فاسدة و14 ألف عبوة أدوية مهربة جمركيًا


«طن دواجن فاسدة»


لحوم ودواجن فاسدة.. منظفات مجهولة.. كمامات غير مطابقة للمواصفات»، أطنان من المضبوطات، استطاعت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، إحباط ترويجها بالأسواق، من خلال حملات أمنية مكثفة، بهدف التأكد من استقرار الأسعار وتوافر السلع، ومكافحة جرائم الغش الغذائي، والتحقق من توافر مقومات الصلاحية للسلع.


وأسفرت الجهود عن ضبط  1٫63 طن «دواجن مجمدة – كبدة دواجن – مقطعات دواجن» غير صالحة للإستهلاك الآدمى لإنتهاء تواريخ صلاحيتها ، وتشكل خطراً على الصحة العامة طبقاً لتقرير اللجنى المرافقة للمأمورية، تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة (المدير المسئول عن ثلاجة لحفظ السلع الغذائية) بمحافظة أسوان.


«18 طن لحوم مجمدة»


تمكنت مديرية الطب البيطري بالشرقية من ضبط ١٨طنا و٤٠٢ كيلو من اللحوم المصنعة والمجمدة والأسماك والدواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي في عدد من المحال التجارية. 

كان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية قد أكد على مدير مديرية الطب البيطري بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية علي محلات الجزارة وشوادر بيع اللحوم وثلاجات الحفظ ومحلات بيع وتصنيع الأسماك لضبط الأسعار، والتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة ومراعاتها لكافة الإشتراطات الصحية والبيئية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، مشدداً على ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وقام الدكتور بركات محمد علي مدير مديرية الطب البيطري باعداد حملة مكبرة تضم إدارات المجازر والتفتيش علي اللحوم وأقسام الصحة العامة والتفتيش بالإدارات البيطرية بالإشتراك مع الجهات المعنية (مجالس المدن - الرقابة التموينية - مباحث التموين ) وبالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك ومداهمة عدد من المنشأت الغذائية.

وتمكنت من  ضبط  263 كجم لحوم ذبح خارج المجازر، و172 كجم لحوم مصنعة وكبده وطن، و440 كجم دواجن، و9 أطنان، و764 كجم أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و6 أطنان، و75 كجم أسماك، بدون بيانات، و90 كجم طيور و143 لحوم مصنعة ودهون و455. 
«7 طن لحوم وأسماك»
شنت مديرية الطب البيطري بالإسكندرية برئاسة اللواء يوسف شباط؛ وكيل الوزارة، عدة حملات خلال شهر مارس 2021، أسفرت عن تحرير 36 محضرا للمخالفين، والتحفظ على ما يقرب من 7.5 طن لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي أو مذبوحة خارج المجازر.
وقال «شباط» إنه خلال الحملات تم ضبط 300 كجم لحوم بلدية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و140 كجم دواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و290 كجم أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و915.5 كجم لحوم بلدية ذبح خارج المجازر، و5 أطنان دواجن ذبح خارج المجازر، و500 كجم كبدة مجهولة المصدر، مشيرا إلى أنه تم التحفظ على المضبوطات وتحرير محاضر للمخالفين.

كان اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية؛ كلف جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة بشن حملات مكبرة لضبط والتحفظ على أي لحوم أو مواد غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، مع معاقبة المخالفين وتحرير المحاضر الشرطية بالأقسام المختلفة بالمحافظة لتقديمها إلى النيابات المختصة للتحقيق؛ وذلك لمعاقبة كل من تسول له نفسه استغلال المواطنين والتلاعب بسلامتهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة