متحف المطار
متحف المطار


يضم 70 قطعة أثرية.. معلومات عن متحف الآثار بمطار القاهرة

مي سيد

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 - 12:46 ص

يعد متحف المطار أحد المشروعات العامة والتي تعمل عليها وزارة السياحة و الآثار و الذي من المقرر أن يتم افتتاحه رسميا خلال هذا العام، و ترجع أهمية المتحف كونه يتواجد داخل مطار القاهرة الدولي أكبر مطار في مصر، والذي يشهد آلاف السائحين بشكل يومي والقادمين للاستمتاع بمصر الفرعونية وهو ما يسهم في زيادة الجذب السياحي.

نبذة عن المتحف

كان متحف المطار عبارة عن صالة عرض بمبني ركاب ٣ وكان يضم قرابة ٣٦ قطعة أثرية  لذلك قررت وزارة السياحة و الآثار نقلة إلى قاعة جديدة بنفس الصالة للتوسعة واستحداث قطع أثرية جديدة لإثراء العرض المتحفي و أصبح يضم حوالي 70 قطعة أثرية الان.

و في هذا الصدد أكد مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن  متحف مطار القاهرة الدولي له دور كبير في الترويج للسياحة الثقافية بمصر لذلك 

  قررت الوزارة توسعة المتحف وتغير قاعة العرض بقاعة أكبر بنفس المبني وإضافة عدد أكبر من القطع لإثراء العرض به.

وأوضح  مؤمن عثمان أنه تم الانتهاء من كافة الأعمال بالقاعة المخصصة للمتحف تمهيدا لافتتاحه الوشيك ، كما تم وضع القطع الأثرية وتوزيعها داخل فتارين العرض طبقا لسيناريو العرض المتحفي، وجاري الآن الانتهاء من أعمال الإضاءة والبطاقات التعريفية للقطع.

وأكد  مؤمن عثمان أن هذا المتحف سيكون له دورا هاما كعنصر جذب جديد بمطار القاهرة الدولي وذلك للزائرين والوافدين ومسافري الترانزيت، حيث أن المتحف يوجد بصالة عرض بمبني ركاب ٣.

مقتنيات متحف المطار القاهرة 

ومن جانبها، قالت هالة حجاج مدير عام متحف المطار أن القطع الأثرية تم اختيارها بعناية من قِبل اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي، من مخازن عدد من المتاحف منها مخازن المتحف المصري بالتحرير ومتحف السويس والمتحف اليوناني الروماني، وذلك لتعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية العريقة منذ العصور المصرية القديمة والقبطية والاسلامية.

ومن أهم القطع المعروضة مومياواتين، في حالة جيدة من الحفظ، ترجع إحداهما للعصر الروماني ذو وجه مغطى بقناع مذهب ومزينة بالكارتوناج المذهب ورسومات ملونه. أما المومياء الثانية ترجع إلى العصر المتأخر، وتصور رجلا في الوضع الاوزيري.

بالإضافة إلى تمثال من البرونز للمعبودة إيزيس المجنحة وهي ترتدي قرني حتحور وبينهما قرص الشمس. كما تضم القطع ايضا مجموعة من الأواني الكانوبية وقطع صغيرة الحجم تمثل الحضارة الإسلامية والقبطية في مصر ومجموعة من التماثيل من العصر المتأخر.

اقرا ايضا :مساعد وزير الآثار يزور متحف مطار القاهرة تمهيدا لافتتاحه قريبا | صور

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة