صورة ارشيفية صورة ارشيفية

بعد قطار القليوبية.. تحرك برلماني لمواجهة تكرار الحوادث

أسامة حمدي الثلاثاء، 20 أبريل 2021 - 04:50 ص

شهدت مصر حادثا مؤلما، من انقلاب قطار طوخ بالقليوبية ما نتج عنه عشرات المصابين، ليضاف إلى سلسلة ممتدة من حوادث القطارات، سبقها تصادم قطاري سوهاج، وقطار منيا القمح، وغيرها.. وكان لمجلس النواب عدة تحركات لمواجهة تكرار الحوادث، نستعرضها في السياق التالي.

تشكيل لجنة مصغرة

تابعت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، حادث انقلاب قطار طوخ رقم 949 "المنصورة - القاهرة"، وجهود رفع العربات المقلوبة ونقل المصابين للمستشفيات، وتتابع اللجنة مع قيادات وزارة النقل والسكة الحديد، ووزارة الصحة، تطورات الحادث.

اقرأ أيضا| بعد حادث طوخ.. «الشيوخ» يطالب بلجنة لتقصى حقائق تطوير السكة الحديد

وأعلن النائب علاء عابد أنه تواصل مع نواب محافظة القليوبية لمتابعة الحادث وهم: النائب عاطف ناصر رئيس لجنة المقترحات والشكاوي وأمين محافظة القليوبية، والنائب أحمد بدوي نائب الدائرة ورئيس لجنة الاتصالات، النائب مصطفى النفيلي، والنائب مدحت الكمار، والنائب مجدي سيف، والنائب أسامة فتحي، والنائب عزيز سابق، كما تم التواصل مع اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، وقيادات السكة الحديج، وجارٍ المتابعة للوقوف على أسباب الحادث.

وكشف رئيس لجنة النقل والمواصلات، أنه تم تشكيل لجنة مصغرة من أعضاء لجنة النقل والمواصلات برئاسة النائب خالد عبد المولي، والنائب أيمن عتمان لجمع المعلومات وكتابة تقرير مفصل بشأن حادث نقلاب قطار طوخ رقم 949 المنصورة- القاهرة.

زيارة المصابين

كما حرص وفد من اللجنة البرلمانية المصغرة والمشكلة من لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب خالد عبد المولي، والنائب أيمن عتمان بزيارة مصابي حادث قطار بنها - طوخ رقم 949 المنصورة - القاهرة بمستشفى بنها والبالغ عددهم 27 مصابًا وكذلك المصابين بمستشفى التأمين الصحي والبالغ عددهم 22 مصابًا للاطمئنان على حالتهم الصحية وتوفير الرعاية الكاملة والاستماع لهم للوقوف ملابسات الحادث.

وقال النائب خالد عبد المولى رئيس اللجنة المصغرة من لجنة النقل والمواصلات، إنه تم جمع المعلومات عن انقلاب قطار المنصورة، حيث سيتم كتابة تقرير مفصل بشأن الحادث بعد الذهاب إلى الموقع، وانتشال آخر عربية قطار في ساعة متأخرة من مساء أمس من على قضبان السكة الحديد لتسيير حركة سير القطارات.

وأوضح أن اللجنة المصغرة التقت بنواب القليوبية، وقيادات وزارة النقل والصحة بالمحافظة لمتابعة الحادث وهم: النائب عاطف ناصر رئيس لجنة المقترحات والشكاوي وأمين محافظة القليوبية، والنائب أحمد بدوي نائب الدائرة ورئيس لجنة الاتصالات، والنائب مصطفى النفيلي والنائب مدحت الكمار، والنائب مجدي سيف والنائب أسامة فتحي، والنائب عزيز للوقوف على أسباب الحادث.

وطالب النائب خالد عبد المولى بضرورة محاسبة المسؤولين والمتسببين في وقوع الحادث موضحًا أن النيابة العامة تباشر التحقيقات.

تأهيل العنصر البشري ومحاسبة المقصرين

وأعرب النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، عن أمنياته بالشفاء العاجل لمصابي حادث قطار طوخ.

وأكد عابد أهمية تأهيل العنصر البشري العامل في هيئة السكك الحديدية، بالتوازي مع تطوير مرافق القطاع.

وأعرب عن أمنيته بأن يكون حادث قطار طوخ الأخير بهيئة السكك الحديدية، مشيرا إلى متابعة لجنة النقل بالبرلمان حالة المصابين وأسر الضحايا.

وأوضح رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن كامل الوزير، وزير النقل يتميز بالهدوء وعدم اتخاذ قرارات متسرعة، لافتا إلى أنه قرر تشكيل لجنة لجمع المعلومات من موقع الحادث، فيما يتعلق بالرقابة على عمل الحكومة، وليس المسؤولية الجنائية، كونها من اختصاص النيابة العامة.

وأشار إلى أن لجنة النقل والمواصلات ستستدعي رئيس هيئة السكك الحديدية، للوقوف على أسباب الحادث، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المقصرين في حادث قطار طوخ.

جرس إنذار

كما أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن منظومة القوى البشرية داخل قطاع السكك الحديدية في مصر تحتاج إلى إعادة تقييم ومراجعة.

جاء ذلك تعقيبا على حادث خروج عربتين من القطار رقم 949 (القاهرة - المنصورة) عن القضبان بمدينة طوخ بمحافظة القليوبية، وما ترتب عليه من وجود عدد من المصابين.

وتساءل عضو لجنة النقل بالبرلمان: إلى متى يستمر نزيف الأرواح والخسائر في السكة الحديد؟، مشددا على أهمية قيام اللجان الفنية بكشف الأسباب الحقيقية وراء الحادث.

وشدد زين الدين، على ضرورة الإسراع في محاسبة المقصرين بأشد العقوبات، لافتا إلى أن عقوبات المتسببين في هذه الحوادث لا بد وأن تناسب ما ارتكبوه من جريمة في حق أبناء الشعب.

وأكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اللجنة في حالة انعقاد دائم للمتابعة أولا بأول مع وزير النقل وكافة الجهات التنفيذية ما ستسفر عنه تحقيقات حادث قطار طوخ الذي وقع الأحد وأسفر عن عدد من الضحايا والمصابين.

وأشار إلى أن هناك تواصل مع وزارتي الصحة والتعليم العالي لمتابعة حالة المصابين، والتأكيد على تقديم الرعاية العلاجية الكاملة لهم.

وطالب زين الدين، وزير النقل بسرعة تشكيل لجان فحص فني لكل خطوط السكك الحديد على مستوى الجمهورية، للوقوف على مشكلاتها  الفنية وتحديد العيوب بها، وضمان سلامتها والتأكد من مدي مطابقتها للمواصفات الفنية المعتمدة و التي تقوم الدوله بشراءها.

وقال عضو لجنة النقل بالبرلمان: تكرار تلك الحوادث في شهر واحد "جرس إنذار" يجعلنا نسرع في خطوات الكشف عن العيوب والمشكلات وتركيز خطة الإصلاح والهيكلة بها، منعا لتكرار تلك الحوادث الأليمة.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة