صورة ارشيفية صورة ارشيفية

البرلمان يتحرك لمواجهة زيادة حالات كورونا في سوهاج

أسامة حمدي الثلاثاء، 20 أبريل 2021 - 05:34 ص

تشهد محافظة سوهاج زيادة مقلقة في إصابات ووفيات فيروس كورونا، ما دعا نواب المحافظة للقيام بتحركات عاجلة تحت القبة؛ لإنقاذ أهالي سوهاج من تفشي الوباء، وهو ما نستعرضه في السياق التالي.

 بيان عاجل لرئيس الوزراء ووزارة الصحة

 تقدم النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة نائب دائرة طما وطهطا وجهينة بسوهاج، ببيان عاجل لمجلس النواب موجه للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بسبب ما شهدته محافظة سوهاج خلال الفترة القليلة الماضية من انتشار فيروس كورونا بشكل ملحوظ بكل قرى ومدن سوهاج، وما ترتب عليه زيادة أعداد المصابين والضحايا، كما تقدم بمذكرة منفصلة لرئاسة مجلس الوزراء بها عدة مطالب تخص سرعة اتخاذ إجراءات من شأنها الحد من انتشار فيروس كورونا بمحافظة سوهاج.

وتلخصت مطالب النائب مصطفى سالم في بيانه الموجه لمجلسي النواب والوزراء ضرورة تقديم وزارة الصحة توضيح عن أسباب ارتفاع أعداد الإصابات والضحايا بسوهاج وكيفية التعامل مع هذا الوضع وأيضا مدى التزام محافظة سوهاج والأجهزة التنفيذية التابعة لها في تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا والذى صدر عن لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، وخطة وتصور محافظة سوهاج واهم ما سوف تتخذه من قرارات حاسمة لوقف هذه الزيادة المطردة وأهم ما تتخذه من إجراءات لرعاية المصابين.

اقرأ أيضا| مصرع طفل صدمته سيارة خلال عبوره الطريق بسوهاج

كما طالب نائب طما وطهطا وجهينة مصطفى سالم بتوضيح دور مديرية الصحة بسوهاج في متابعة العمل بمستشفيات العزل بالمحافظة بعد شكاوى عديدة من المواطنين تتحدث عن غياب الرعاية والاهتمام بالمرضى وأيضا التهاون الشديد في تنفيذ الإجراءات الاحترازية بمستشفيات العزل وعدم اتخاذ إجراءات وقائية مناسبة مع حالات الوفاة كما كان متبعا مسبقا في إجراءات الدفن، بالإضافة إلى ضرورة قيام مديرية الصحة ومحافظة سوهاج بالتوسع في أماكن العزل واستغلال الوحدات الصحية والمستشفيات التكاملية غير المستغلة أو المستغلة بشكل جزئي والمستشفيات الخاصة لاستيعاب أعداد الزيادة في الإصابات، وما هى خطة وزارة ومديرية الصحة ومحافظة سوهاج في تدبير ما تحتاجه هذه المستشفيات من أجهزة طبية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية؟

كما طالب سالم أيضًا في بيانه آليات العمل والإجراءات الخاصة بقيام وزارة الصحة بتدبير الأدوية اللازمة وكذلك الكميات الكافية من الأكسجين وأجهزة التنفس الصناعي للأماكن الأكثر تضررًا بالوباء.

البيان العاجل تضمن أيضا المطالبة بزيادة مراكز التطعيم وإعطاء أولوية لتطعيم أبناء المحافظة للمساهمة في وقف انتشار الوباء بالمحافظة.

ومن ناحية أخرى طالب النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة نائب دائرة طما وطهطا وجهينة بسوهاج خلال بيانه الموجه لمجلس النواب وطلباته الموجه لمجلس الوزراء ووزراء التربية والتعليم والتعليم العالي بتعليق الدراسة خلال الفترة المتبقية من العام الدراسي وإيجاد وسيلة تقييم مناسبة لطلاب المدارس والجامعات كإجراء للحد من انتشار الفيروس والحفاظ على صحة أبنائنا الطلاب.

طلب إحاطة بشأن تزايد حالات كورونا في سوهاج

كما تقدم النائب نشأت فؤاد عباس، عضو مجلس النواب عن دائرة مراكز طهطا وطما وجهينة بمحافظة سوهاج، بطلب إحاطة إلى وزيرة الصحة، ووزير التعليم العالي، بشأن تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا داخل محافظة سوهاج، والإجراءات التي ستتخذها الوزارات المعنية للحد من انتشار الفيروس، ومدى جاهزية مستشفيات وزارة الصحة والمستشفى الجامعي لاستقبال الحالات ومتابعة حالات العزل المنزلي.

واوضح النائب في بيان له ان الحالات قد شهدت تزايد في الفترة الأخيرة بالمراكز والمدن والقرى التابعة لمحافظة سوهاج وخاصة الحالات التي تعالج بالمنزل ، مشيرا إلى أن محافظة سوهاج تأتى في المركز الثاني في تزايد الحالات.

قرى موبوئة

وتقدم النائب أحمد عبدالسلام قورة عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل إلى الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة يطالبها من خلاله بسرعة اتخاذ التدابير العاجلة لمواجهة فيروس كورونا الذي يهدد أرواح أبناء محافظة سوهاج وعلى وجه الخصوص مركز ومدينة دار السلام وقراها، بعد أن تفشى الفيروس بها، وأصبحت هناك قرى موبوئة، تحمل خطورة مرعبة.

وشدد «قورة» في طلب الإحاطة على ضرورة قيام وزيرة الصحة بإصدار تكليفاتها السريعة والفورية لإنقاذ ما يمكن إنقاذة، باستخدام «مستشفى أولاد يحى التكاملى»، بمركز دار السلام، كمستشفى عزل للمصابين من أبناء المركز، بحالات كورونا، خاصة مع إزدياد حالات الإصابة التي وصلت في بعض القرى إلى 60 % من إجمالي عدد سكانها، في الوقت الذي لا توجد فية مستشفى للعزل.

كما طالب «قورة» من الدكتور حنفى الجبالى، إحالة الموضوع إلى لجنة الصحة لمناقشتة في حضور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة.

استدعاء وزير التعليم العالي

وأكد النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه سيتقدم  بطلب رسمي  إلى رئيس مجلس النواب لاستدعاء وزير التعليم العالي والبحث العلمى الدكتور خالد عبدالغفار لمساءلته حول المصادر التي استمد منها الدكتور  حسان النعماني رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج، بشان الوضع الكارثي الذي تشهده المحافظة بسبب انتشار فيروس كورونا -«كوفيد ١٩» وإصابة عدد كبير من المواطنين به.

وقال: إنه يتابع بمزيد من القلق والاستغراب، التصريحات الصادرة عن حسان النعماني رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج، بشأن الوضع الصحي للحالات المصابة بفيروس كورونا بمحافظة سوهاج .

ووصف تصريحات النعمان "بغير مسؤولة" وقال: هى منفصلة  تماما عن الواقع فيما يخص تطورات ومستجدات الإصابات بفيروس كورونا.

وقال  النائب طارق رضوان ، إن التصريحات التي أطلقها النعماني، ستؤدي إلى "كارثة مكتملة الأركان" وذلك على خلفية اتباعه سياسة التهويل غير المبرر من خطورة فيروس كورونا، وانتشاره داخل المحافظة، رغم أنه كوفيد -١٩ هو  جائحة يمر بها العالم كله.

وأضاف رئيس لجنة حقوق الإنسان في بيان رسمي اليوم، أن الوضع الوبائي في المحافظة ليست مشكلة كبيرة تستدعي كل هذا القلق، وذلك في الوقت الذي يصرخ فيه أبناء محافظة سوهاج وأطبائها على أرض الواقع من تداعيات الدخول في الموجة الثالثة التي سبق وأنذر منها بكل وضوح ومكاشفة الرئيس عبدالفتاح السيسي وتحسب لها رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، ليهون منها رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج.

وأكد "رضوان" ضرورة تحلي المسؤولين بالروح التي تسري في مصر ونهجها الجديد الذي أرساه الرئيس عبدالفتاح السيسي، من حيث التعامل الواضح الصريح، والاشتباك مع المشكلات والأزمات دون مواربة، خاصة أننا في ظرف صحي طارئ على دول العالم كله، ويتطلب أن نتعامل معه بمنتهى المكاشفة، لا عن طريق الالتفاف وإطلاق التصريحات الخادعة، التي ستؤدي لزيادة الوضع الصحي الوبائي في محافظة سوهاج ومن ثم عموم البلاد.

وشدد" رضوان "فى بيان رسمي صادر عنه بضرورة  التأكيد على ضرورة أن يكون هناك تحرك سريع، لاحتواء الآثار السلبية التي ستخلفها التصريحات "غير المسؤولة" التي تعاملت باستخفاف شديد وناقضت الواقع تماما، وأن يتم توسيع دوائر التوعية للأهالي في الصعيد عموما ومحافظة سوهاج خصوصا، وزيادة التدابير والإجراءات الاحترازية المشددة، بدلا من نشر الشائعات وإطلاق المغالطات في أوقات شديدة الحساسية والدقة.

حظر تجول 

ودعا محمود الضبع، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، لفرض حظر تجوال جزئي بسوهاج بعد الزيادة الرهيبة في الإصابات بكورونا والوفيات، حيث توفي أمس فقط 14 شخصا في المحافظة.

وقائلًا الضبع، إن هذه الإصابات نتيجة لتقاعس المسئولين التنفيذين في تطبيق الإجراءات الإحترازية، فلا توجد رقابة على قاعات المناسبات، كما تقام سرادقات العزاء، والمقاهي مزدحمة وغيرها، كما لا تطبق غرامات عدم ارتداء الكمامة، كما يكتظ كورنيش النيل في سوهاج بالمواطنين وكذلك المتنزهات، كما تنتشر بمقاهي سوهاج الشيشة رغم منعها بكل الجمهورية، على حد قوله.

وطالب وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، المسئولين التنفيذين بالمحافظة من اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لحماية المواطنين ولمنع تفشي الوباء الذي وصل لمرحلة غاية في الصعوبة بسوهاج، بإغلاق المنتزهات والمقاهي ووقف الدراسة أو تقليل أعداد الطلاب بمدارس سوهاج ، داعيًا للتنسيق بين المسئولين للحد من انتشار الوباء. 

ولفت وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، إلى أن وزيرة الصحة زارت منذ ما يقرب من 10 أيام محافظة سوهاج لكنها كانت زيارة خاطفة لم تمكنها من الاطلاع بشكل واف عن الأحوال بالمستشفيات التى تواجه نقصًا صارخًا بالأكسجين والأسرة والأطقم الطبية.
 

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة