صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


وثقها «الاختيار 2».. القضاء يقتص من 528 إخوانيا بواقعة حرق مركز شرطة ملوي

إسلام دياب

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 - 10:16 ص

جاء مسلسل الاختيار 2 ليعيد للأذهان ما حدث من حرق واقتحام مراكز الشرطة ومجمعات المحاكم والنيابات، التي وقعت في 14 أغسطس عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، وكانت لمحافظة المنيا النصيب الأكبر من تلك الأحداث.

وتم الهجوم على أغلب مراكز الشرطة لمحافظة المنيا وإشعال النيران بها ومنها مركز شرطة مطاي والتي قامت الجماعات الإرهابية باقتحامه من خلال  تجمهر مسلح تحت تهديد الأسلحة النارية البيضاء، وقتل العقيد مصطفى رجب العطار نائب مأمور المركز عمدا مع سبق الإصرار.

ولم تكتف الجماعات الإرهابية بذلك فقط بل قاموا بتخريب مركز الشرطة وإشعال النيران فيه، وإتلاف الدفاتر والسجلات الرسمية، وتمكين المحبوسين داخله من الهرب، وسرقة الأسلحة والمهمات الأميرية بداخل المركز، ولم يكن مركز شرطة مطاي هو الذي تم استهدفه في المنيا بل امتد الأمر ليصل إلى مركز شرطة العدوة، والذي شهد أيضا أعمال تخريبية وتهريب السجناء وحرق المركز وسرقته، هذا إلى جانب قتل رقيب شرطة أثناء دفاعه عن مركز الشرطة خلال اقتحام الجماعات الإرهابية له، وسمالوط وديرمواس وبني مزار ومغاغة وغيرها من مراكز الشرطة التي هاجمتها الجماعات الإرهابية عقب فض رابعة وإشعال النيران في 5 مجمعات للمحاكم والنيابات وحرق واقتحام الكنائس.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» المحطات التي مرت بها محاكمات هؤلاء الإرهابيين:

28 أبريل 2014

قضت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سعيد يوسف الستار في القضية المتهم فيها 528 إخوانيًا بحرق مركز شرطة مطاى بالمنيا، وقتل نائب المأمور وإصابة آخرين بإعدام 38 والمؤبد لـ 490 متهمًا.. وفي القضية الثانية المتهم فيها 683 متهما قضت المحكمة بإحالة أوراق جميع المتهمين إلى فضيلة المفتى لأخذ رأيه الشرعى فى إعدامهم.

24 يناير 2015

قررت محكمة النقض قبول الطعن المقدم من هيئة الدفاع عن ٥٤٥ متهمًا، فى أحداث حرق مركز شرطة مطاى بمحافظة المنيا، وقررت إلغاء أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة ضد عناصر الإخوان فى القضية، وإعادة محاكمتهم أمام الجنايات من جديد.

11 يوليو 2017

قررت محكمة جنايات المنيا، إحالة أوراق 12 متهمًا إخوانيأ إلى مفتى الجمهورية فى قضية اقتحام مركز شرطة مطاى وقتل نائب المأمور وتحديد جلسة 7 أغسطس القادم، للنطق بالحكم على باقى المتهمين وعددهم 391 متهمًا، تعاد إجراءات محاكمتهم لتورطهم فى نفس الأحداث، مع استمرار حبسهم.

كانت المحكمة استمعت خلال الجلسة التى عقدت وسط إجراءات أمنية مشددة، إلى مرافعة الدفاع عن المتهمين، فى القضية الخاصة بإعادة محاكمة 403 متهمًا، بعد ضم 17 متهمًا آخرين إلى القضية المعروفة بأحداث اقتحام قسم شرطة مطاى.

وكانت محكمة جنايات المنيا، قضت فى 28 أبريل من عام 2014 بإعدام 37 متهمًا والمؤبد لـ 394 وبراءة 17 آخرين، وقبلت محكمة النقض الطعن على الحكم لتعاد إجراءات محاكمتهم أمام دائرة جنائية جديدة.

7 أغسطس 2017

قضت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار معوض محمد محمود بإعدام 12 شخصا والحكم بالمؤبد ضد 140 متهما وبراءة 238 فى قضية اقتحام مركز شرطة مطاى وقتل نائب المأمور.. كما قضت المحكمة ذاتها بالحكم 10 سنوات ضد حدثين فيما انقضت الدعوى القضائية بالوفاة على أربعة متهمين.

14 يوليو 2019

قضت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سليمان الشاهد وعضوية المستشاريين مصطفى عبد الواحد، ووائل شعبان، بتأييد الحكم بالمؤبد 25 عامًا، ضد 9 متهمين باقتحام مركز شرطة مطاي، وقتل العقيد مصطفى العطار ،  نائب مأمور قسم الشرطة، والسجن المشدد 3 سنوات ضد 2 آخرين، والسجن 15 عامًا ضد متهم آخر، كما برأت ذات المحكمة 31 آخرين حضوريًا لعدم كفاية الأدلة في نفس القضية.

اقرأ ايضاً | «همام وأبو عبدالله وشنن».. إرهابيون ضبطتهم الداخلية وفضحهم «الاختيار 2» 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة